
أنشطة الاكتساب :
1-المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
1-1مفهوم المقارنة :
لمباشرة عملية المقارنة لابد من الوقوف على خصائص الشكل والمضمون في نصي الانطلاق وفق الجدول التالي :
النص 2  | النص 1  | الأنشطة  | المحاور  | 
  | 
وصف قرية جيكور  | وصف امرأة  | موضوع النص  | الموضوع  | 
  | 
قيمة الجمال  | قيمة الجمال  | القيمة البارزة فيه  | القيمة الإنسانية  | المضمون  | 
الطبيعة والإنسان  | حقل الجمال والطبيعة  | الحقول المهيمنة  | الحقول المعجمية  | الشكل  | 
جيكور يا حفلا من نور- ياجدولا من فراشات – نام فيه الماء..-ظل كأهداب طفل.........  | أنت رسم جميل-أنت روح الربيع- خطو موقع كالنشيد –حقل عمري-الجمال يرقص......  | التشبيه والمجاز  | الظواهر البلاغية  | 
  | 
نظام السطر الشعري 
 
 اختلاف الحرف الأخير بين بعض الأسطر  | نظام البيت الشعري جميع الأبيات تنتهي بحرف الدال 
 
  | نظام البيت أم نظام السطر؟ 
 الحرف الأخير من كل بيت أو سطر شعري  | 
 
 
 البناء  | 
  | 
إذا تأملت هدا النشاط يمكنك أن تلاحظ وجود تشابه واختلاف بين النصين ، ويسمى هدا النوع من النشاط مقارنة. والمقارنة لا تقتصر على المجال الأدبي وحده بل تمس مختلف المجالات العلمية والفكرية والسياسية والاجتماعية...
استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين طرفي المقارنة .
1-2انواع المقارنة :
1-2-1المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على مستوى الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه المقارنة بأنها مقارنة داخلية .
يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين :
ع.ثابتة تغير وظيفتها  | ع.ثابتة لا تغير وظيفتها  | عناصر غائبة  | عناصر طارئة  | 
  | 
وحدة الوزن  | قواعد النحو في اللغة العربية  | نظام السطر الشعري  | البيت الشعري  | بنية النص1  | 
التوزيع الجديد للتفعيلة  | قواعد النحو في اللغة العربية  | نظام البيت الشعري  | السطر الشعري  | بنية النص2  | 
2.2.1المقارنة الخارجية :
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب : عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
الشروط الاجتماعية :
الشابي :نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
الشروط الثقافية : الشابي : اطلع على عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية . الشروط التاريخية :
الشابي :عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات الخارجية ) إلى العناصر ، ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل بنية.
الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
تجميع معطيات المقارنة .
استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
تركيب :
المقارنة إجراء يتم من خلاله بناء علاقة بين أكثر من بنية . وتنقسم من حيث النوع ، إلى مقارنة داخلية تفحص المعطيات الداخلية للبنية ، ومقارنة خارجية تفحص العوامل المساهمة في تشكلها.ويمكن معالجة معطيات المقارنة بالانطلاق من البنيات إلى العناصر، أو العكس . بينما يعد الاستنتاج تركيبا لعملية المقارنة، مما يسمح بإصدار الحكم .
المقارنة والاستنتاج أنشطة الانتاج ص153
ردحذفالمقارنة والاستنتاج أنشطة الانتاج ص153
ردحذف