درس العفة التربية الاسلامية 1 باك


˜ مفهوم العفة: هي حصول حالة للنفس

تمتنع بها غلبة الشهوة عليها فتكف عن محارم الله تعالى في كل شيء في المأكل والمشرب والملبس وغيرها... وذلك بضرب من الممارس الإدارية.

˜ حقيقة العفة: العفة منهج أخلاقي لضبط الدافع الجنسي وعملية إرادية تتميز بالقدرة على الكف عن الانحراف وذلك لتحقيق ما يلي:- إعلاء ميول النفس: وذلك بالتسامي والترفع عن الاستجابة لرغبات النفس وتصورتها الدنيئة المنحطة.

- التحويل: وهو استغلال الطاقة المتولدة عن الدافع الجنسي وتصريفها في نشاط إنتاجي أخر يحقق للذات إشباعا كافيا.

˜ موقف لإسلام من الغريزة الجنسية: يعتبر الإسلام الغريزة الجنسية دافعا فطريا عند الحيوان والإنسان وقد اقرها القرآن الكريم في قوله تعالى

}زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين.| واعتبرها حاجة طبيعية فطرية وحمل الإنسان مسؤولية تنظيم نشاطه الجنسي وفق قيم الشرع ومبادئه وأحكامه.

˜ ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي:- دعوة القادرين إلى سرعة اعفاف النفس بالزواج. – دعوة الغاير القادرين على الزواج إلى الالتزام بالصوم. – اجتناب مختلف أسباب ومظاهر الإثارة الجنسية في الحياة العامة.

˜ من وسائل تحقيق العفة:

- البعد عن المثيرات الخارجية: وذلك بحفظ الحواس كلها عما يوقع بها في الإثارة الجنسية. – توفي المثيرات الداخلية: وذلك بدفع الخواطر المهيجة بذكر الله تعالى وشغل الفكر بما ينفع من علم أو عمل واجتناب الفراغ.

˜ من ثمرات العفة:- حفظ الأعراض: إذ تمتنع المسلم من هتك أعراض الناس وتدفع إلى الحرص على حمايتها.

- تأمين سلامة المجتمع: فهي وقاية تحفظ السلوك الاجتماعي من الفساد والفسوق وعوامل الانحراف.- حراسة الفضيلة في المجتمع.

˜ كيف انمي خلق العفة لدي؟

شغل النفس بالطاعات والعمل النافع واجتناب الفراغ لأنه منشأ كل شر.-مصاحبة الأخيار لان الرفقة الصالحة مدعاة للخير.

تقويم الإرادة ووضع مخطط لتنمياتها.حفظ البصر وغضه.تهذيب الخواطر وتوجيهها نحو الخير والصلاح. الاستعانة بالصبر والصلاة والتضرع إلى الله تعالى بالدعاة.

التطوع بالصيام.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©