أولا: معالجة الإشكالية
* الوضعية التقويمية
أثارك تردد بعض أصدقائك على مواقع تنشر الفاحشة في مقهى للانترنيت في حيكم، فنبهت صاحب هذا الفضاء إلى خطورة هذه الممارسات غير الأخلاقية على عقول الشباب ونفوسهم؛ فأجابك بأن هذه العينة من الشباب تشكل أغلب زبنائه وتذر عليه الربح الغزير، فذكرته بمسؤوليته الأخلاقية والاجتماعية استنادا إلى الحديث الشريف: " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيه أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به" أخرجه البخاري؛ فانتهى حوارك معه باقتناعه وإذعانه.
1- حدد مفهوم ما تحته خط.
2- استخرج من الحديث الشريف الحكم الشرعي المتعلق بالمال.
3- استنتج من الوضعية التقويمية ضابطين من ضوابط الحوار.
4- أبرز خطرين لشبكة الانترنيت في نشر الفواحش.
5- استدل بنص قرآني على أن كسب صاحب هذا الفضاء غير جائز
6- بين موقفك ممن يعتقد أن للإعلام مطلق الحرية في ممارسة نشاطه دون قيد أو ضابط.
7- حدد مقصدين من مقاصد العقود العوضية.
8- استشهد بنص شرعي مناسب على أن ما قمت به تجاه صاحب هذا النادي واجب ديني.
ثانيا: دراسة النصوص
يقول الله تعالى: << ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم>> هود 119.
أ- حدد القضية المحورية للنص القرآني.
ب - استخلص مضمونــــه.
ج- بين موقفك ممن يرفض الاختلاف بدعوى أن الناس أمة واحدة.
ثالثا: الاستثمار والتوثيق
نظمت بتعاون مع زملائك في الفصل حلقة دراسية حول موضوع معين، ووقع عليك الاختيار لتقوم بدور المنسق.
- أنجز تقريرا في ستة أسطر يتضمن:
أ- الإشارة إلى ما قمت به لإنجاز هذه المهمة.
ب- إبراز أهم الصعوبات التي واجهتها.
رابعا: حساب أنصبة الورثة
سألك أخوك "علي" عن تركة صهره "عثمان" الذي توفي مع ابنه "حمزة" في حادثة سير دون معرفة من مات منهما قبل الآخر.
خلف " عثمان" : أمه " رحمة" وزوجته المسيحية "سارة" وبنته "حفصة" وبنتي ابنه حمزة: "شيماء" و "مريم" وأخته الشقيقة "فاطمة" وعمه "ابراهيم" .
* ترك: تركة قدرها 30000 درهما.
* أوصى في حياته لخاله بربع ماله.
* جهز بما قدره 1000 درهما.
* عليه دين ثابت في ذمته بلغ 5000 درهما.
حدد نصيب كل وارث بالدرهم موظفا الجدول أسفله بعد نقله إلى ورقة التحرير:
* الوضعية التقويمية
أثارك تردد بعض أصدقائك على مواقع تنشر الفاحشة في مقهى للانترنيت في حيكم، فنبهت صاحب هذا الفضاء إلى خطورة هذه الممارسات غير الأخلاقية على عقول الشباب ونفوسهم؛ فأجابك بأن هذه العينة من الشباب تشكل أغلب زبنائه وتذر عليه الربح الغزير، فذكرته بمسؤوليته الأخلاقية والاجتماعية استنادا إلى الحديث الشريف: " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيه أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به" أخرجه البخاري؛ فانتهى حوارك معه باقتناعه وإذعانه.
1- حدد مفهوم ما تحته خط.
2- استخرج من الحديث الشريف الحكم الشرعي المتعلق بالمال.
3- استنتج من الوضعية التقويمية ضابطين من ضوابط الحوار.
4- أبرز خطرين لشبكة الانترنيت في نشر الفواحش.
5- استدل بنص قرآني على أن كسب صاحب هذا الفضاء غير جائز
6- بين موقفك ممن يعتقد أن للإعلام مطلق الحرية في ممارسة نشاطه دون قيد أو ضابط.
7- حدد مقصدين من مقاصد العقود العوضية.
8- استشهد بنص شرعي مناسب على أن ما قمت به تجاه صاحب هذا النادي واجب ديني.
ثانيا: دراسة النصوص
يقول الله تعالى: << ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم>> هود 119.
أ- حدد القضية المحورية للنص القرآني.
ب - استخلص مضمونــــه.
ج- بين موقفك ممن يرفض الاختلاف بدعوى أن الناس أمة واحدة.
ثالثا: الاستثمار والتوثيق
نظمت بتعاون مع زملائك في الفصل حلقة دراسية حول موضوع معين، ووقع عليك الاختيار لتقوم بدور المنسق.
- أنجز تقريرا في ستة أسطر يتضمن:
أ- الإشارة إلى ما قمت به لإنجاز هذه المهمة.
ب- إبراز أهم الصعوبات التي واجهتها.
رابعا: حساب أنصبة الورثة
سألك أخوك "علي" عن تركة صهره "عثمان" الذي توفي مع ابنه "حمزة" في حادثة سير دون معرفة من مات منهما قبل الآخر.
خلف " عثمان" : أمه " رحمة" وزوجته المسيحية "سارة" وبنته "حفصة" وبنتي ابنه حمزة: "شيماء" و "مريم" وأخته الشقيقة "فاطمة" وعمه "ابراهيم" .
* ترك: تركة قدرها 30000 درهما.
* أوصى في حياته لخاله بربع ماله.
* جهز بما قدره 1000 درهما.
* عليه دين ثابت في ذمته بلغ 5000 درهما.
حدد نصيب كل وارث بالدرهم موظفا الجدول أسفله بعد نقله إلى ورقة التحرير:
الورثة | إرثهم | التأصيل | التصحيح | النصيب بالدرهم |
|
|
| ||
رحمة |
|
|
|
|
حفصة |
|
|
|
|
شيماء |
|
|
|
|
مريم |
|
|
|
|
فاطمة |
|
|
|
|
إبراهيم |
|
|
|
|
حمزة |
|
|
|
|
سارة |
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات