إسقاط شبكة "تسريبات" بمدينة فاس وهذه دوافعهم

إسقاط شبكة "تسريبات" بمدينة فاس وهذه دوافعهم
إسقاط شبكة "تسريبات" بمدينة فاس وهذه دوافعهم
إسقاط شبكة "تسريبات" بمدينة فاس وهذه دوافعهم
تمكنت السلطات الأمنية بمدينة فاس من إسقاط شبكة مختصة في نشر أسئلة امتحانات الباكلوريا وأجوبتها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
وحسب صحيفة الاخبار، فإن العملية التي تمت بتنسيق مع الشرطة العلمية، أسفرت عن الإيقاع ب 7 أشخاص بينهم تلاميذ وطالب جامعي وبائعي مواد إلكترونية، حيث ثبت للضابطة القضائية تورطهم في جريمة تسريب امتحانات البكالوريا 2015
وكان الدافع الرئيسي لإقدامهم على هذه الجريمة هو الحصول على مبالغ مالية وفقا لما صرح به المعتقلون لدى الضابطة القضائية.
-------------------
بعض الحالات الآخرى 
اعتقال تلميذ ضبط يغش في امتحانات البكالوريا بالقنيطرة
ألقت عناصر الامن المغربي بمدينة القنيطرة في اول آيام اختبارات البكالوريا لدورة يونيو، ضبط يغش داخل قاعة الامتحان بإحدى ثانويات المدينة.
وكان التلميذ الموقوف يجتاز الامتحان قبل أن يعمد إلى الغش ليتم ضبطه من قبل أساتذكة وكلت لهم مهمة الحراسة، الامر الذي لم يستسغه التلميذ ليدخل في شجار مع مسؤولي الحراسة، قبل ان يتم ربط الاتصال برجال الامن الذي حلوا بعين المكان واقتادوا الطالب إلى مخفر الشرطة مصفد اليديدن.
-------------------
امتحانات البكالوريا 2015 : تلميذ يهدد أستاذه بالحرق ب"بوطة غاز" لأنه ضبطه يغش
تمكنت مصالح الامن بمدينة الراشيدية من إلقاء القبض على تلميذ هدد أستاذه بالحرق مستعينا بقنينة غاز على خلفية ضبطه في حالة غش خلال اجتيازه اختبارات البكالوريا لدورة ينيو 2015، بالثانوية التأهيلية سجلماسة.
وكان الاستاذ يهم بكتابة تقرير في حق التلميذ الذي ضبطه يغش في الامتحانات قبل ان يتطور الامر إلى شنآن بين الاثنين والتهديد بالإحراق.
وقد اعتقلت عناصر الامنية المعني بالأمر واقتادته إلى مخفرالشرطة حيث وضعته تحت الحراسة النظرية فيما تم الاستماع إلى اقوال الأستاذ بخصوص القضية.
************
فضيحة مستشار استقلالي استضاف 12 أستاذ في بيته لتقديم أجوبة امتحانات البكالوريا عبر الكيت للتلاميذ
أوقفت الشرطة القضائية في مدينة العيون، الأربعاء الماضي، مستشار استقلالي في العيون لاستضافته 12 أستاذًا سربوا من بيته أجوبة الباكالوريا لمجموعة من التلاميذ.
وبحسب مصدر مطلع، فإن المستشار الاستقلالي استضاف 12 أستاذًا في بيته، وطوال فترة الامتحان الثلاثاء والأربعاء الماضيين ظل الأساتذة مرابطين في بيته لتقديم الأجوبة عبر الكيت للتلاميذ، فحامت الشكوك حولهم، فكان رد المستشار القانوني بعد مسائلته من طرف عون سلطة "مقدم" أن هذا التجمع سببه تجمع انتخابي سابق لأوانه، ليتبين بعد المداهمة الأمنية أن الأمر أخطر من ذلك بل كانوا يسربون أجوبة "الباك" إلى مجموعة محدودة من التلاميذ عبر الهاتف.
كانت وزارة التربية الوطنية، وبعد الضجة الإعلامية حول تسريب الامتحانات وخروج المئات من أولياء الأمور يحتجون على وزير التعليم، أمرت بفتح تحقيق قضائي؛ للتحقيق في من يقف وراء تسريبات امتحانات البكالوريا.
من جهة أخرى، واجه وزير التعليم ومسؤولو وزارة التربية والتعليم، صباح الأربعاء الماضي، ساعات عصيبة بسبب التسريبات التي طالت مادة الرياضيات ومادة الفلسفة.
يذكر أن اليوم الثاني من امتحانات البكالوريا شهد تسريب مادة الرياضيات، وهو ما دفع بالكثير من التلاميذ إلى الاحتجاج واستنكار الأمر، وبعد أن ثبت للوزارة عملية التسريب تقرر إعادة امتحان الرياضيات الجمعة المقبلة.
من جانب آخر، تدخل الشبيبة الاتحادية على الخط وتطالب باستقالة وزير التربية والتكوين المهني رشيد بالمختار.
وفي بيان لها توصل "المغرب اليوم" إلى نسخة منه، رأت الشبيبة الاتحادية أن تسريب أوراق امتحان عدد من المواد ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتداولها بين التلاميذ على نطاق واسع، خلف ردود فعل في عدد من الثانويات واحتجاجات وانسحابات للتلاميذ، كما وقع في مدينة الدار البيضاء صباح الأربعاء الماضي، بعد تسريب امتحان مادة الرياضيات والفلسفة.
وهو ما يعكس بشكل واضح، بحسب البيان، المنحى الخطير الذي بدأت تعرفه امتحانات البكالوريا خلال الأعوام الأخيرة مع ارتفاع نسب الغش واستعمال أساليب جد متطورة، مما يغيب تكافئ الفرص بين جميع المترشحين.
وحمَّلت الشبيبة الاتحادية مسؤولية ما جرى للحكومة؛ لأنها "فشلت في تدبير الإعداد الجيد لهذه الامتحانات وخلق جو ملائم ومسؤول لتمر في ظروف جيدة"، بحسب البيان.
عن المغرب اليوم
****************
أكاديمة فاس بولمان تنفي اعتقال أستاذ متورط بتسريب امتحان الرياضيات
نفت أكاديمة فاس بولمان للتربية والتكوين أن تكون السلطات الأمنية قد اعتقلت أستاذا بثانوية سيدي ابراهيم بالحي الصناعي بفاس، على خلفية تورطه في تسريب امتحان مادة الرياضيات، ساعات قبل انطلاق موعد الإمتحان، صباح أمس الأربعاء.

ووصفت الأكاديمة في بيان، يتوفر « فبراير. كوم » على نسخة منه، الخبر الذي تداولته العديد من المواقع الإلكترونية بـ » الكاذب ولا أساس له من الصحة »، مطالبة « الجميع التحلي بروح المسؤولية واليقظة لمواجهة كل المحاولات الهادفة إلى التشويش على السير العادي للإمتحانات بالجهة ».

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©