منهجية العربية لاصحاب الباك االقصيدة الشعرية 2014

 منهجية العربية لاصحاب الباك االقصيدة الشعرية 2014
 منهجية العربية لاصحاب الباك
 منهجية العربية لاصحاب الباك
  نعلم جميعا بانه في غالب الاحيان يقع في الامتحان التيار الاحيائي او التيار الداتي او تكسير البنية ادن ساوضح لكم بعض الامور الهامة التي تخص هده التيارات وايضا كيفية التعامل مع القصيدة .اولا وقبل كل شيئ من له بعض الملابسات اي بعض الخلط بين هده التيارات اي عندما ترئ قصيدة يقع لك لبس في معرفة الئ اي تيار تنتمي ,ادن في الامتحان منين كتشد ورقة الامتحان اولقيتي قصيدة او وحلتي اوجه هدا الامر لبعض الاشخاص ليس للكل وخصوصا الاحرار ,شوفو اخر سؤال في الاسئلة ديال القصيدة غادي يبالكوم الئ اي تيار تننمي لان في السؤال الاخير يجب عليكم اعطاء خلاصة تركيبة ويكون نوع التيار ضمن السؤال ,وادن بالنسبة للسؤال الاول .تاطير "النص-القصيدة" ادن في هدا السؤال يجب اعطاء نبدة اي تعريف عن احدئ التيارات ادا كانت القصيدة تنتمي متلا الئ التيار الداتي يجب اعطاء تعريف عن التيار الداتي و بالنسبة لهدا التعريف راه تلقاوه عند يعض الاساتدة ديال العربية او عند بعض اصدقاءكم ,واؤكد لكم قبل كتابة هدا التعريف تاكدؤ الئ اي تيار تنتمي عاد كتبو حيت متلا الا كانت القصيدة تنتمي الئ التيار الاحيائي اوكتبتو التعريف ديال التيار الداتي او تكسير  البنية ديريكت زيرو التاطير مهم حيت تالمصحح المهم عندو هو واش غادي فالخط او لا,ادن قلنا تعريف اي تيار تنتمي القصيدة تم تشيد بصاحب القصيدة "متلا ابو القاسم الشابي" بالقول انه كان من الرواد"ادكر بعض الرواد هدا التيار زوج او تلاتة" الدين ساهمو في تغيير نمطية القصيدة الكلاسيكية تم تطرح بعض التساؤلات متال. ادن الئ اي حد اسنطاع الشاعر"ادكرو اسمه"تمتيل نصه الشعري؟دلك ماسنحاولةالاجابة عنهة ونحن نغوص في صلب محتويات القصيدة التي بين ايدينا من خلاب تفكيك بنياتها التكوينية؟

 منهجية العربية لاصحاب الباك االقصيدة الشعرية 2014

 من بعد لاحضو عنوان القصيدة .العنوان مهم وهو داخل تاطير القصيدة شوفو اي كيعني "هنا اعطيو غير فرضيات متلا الزهرة غادي تغولو ربما يعني حبيبته او ربما يعني ابنته المهم غولو زوج ديال الفرضيات وكدلك كيف جاء واش علئ صيغة الجمع اومؤنت او مفرد مدكر او مضاف اليه او,,,, ومن بعد غادي تشوفو كيف هو شكل القصيدة واش علي شكل نظام الشطرين المتناضرين "هنا التيار الاحيائي -التيار الداتي " دائما الشطرين المتناظرين " او جاءت علئ شكل نظام الاسطر المتفاوتة الطول "هنا تكسير البنية" و ايضا لاحضو الروي كيف جاء واش موحد "الروي هو الحرف قبل الاخير في القصيدة اي لابانتليكم القصيىدة الحرف قبل الاخير متشابه غولو جاء الروي موحد اما بالنسبة لتكسير البنية تتكون القافية متنوعة والتفعيلة يمكن تجي موحدة 'متال كتلقاو تنامين-تلاحضين "هنا موحدة ويمكن تجي متنوعة متال "ملاهي -تناشدين" ادن هادشي كامل ضمن تاطير القصيدة .ونمر الي السؤال التاني المضامين في هدا السوال خاصكوم تقراو القصيدة مزيان باش تفهمو علاش كدوي القصيدة ومن بعد قسمو القصيدة الئ ابيات متلا من البيت الاول الي البيت الرابع وشوفو علاش كيدوي الشاعر في هده الابيات كتبو الفكرة في الوساخ تم دوزو الفكرة التانية من البيت الخامس متلا الئ التامن "كتبو علاش كيدوي الشاعر "تم الي ان تنتهيني الابيات علي حساب شحال من بيت في القصيدة تم هادوك الافكار لي كتبتو في الوساخ جمعوهم كاملين "علي شكل فكرة عامة للقصيدة" ماتفوتوش اربع اسطر في الفكرة العامة .كايين لي غادي يلقئ صعوبة في جمع الافكار يمكنكم استعمال بعض ادوات الربط "متال .نلاحط ان الشاعر "اسمه"ابتدا قصيدته بالحديت عن حبه لوطنه وعشقه لهاومن بعد مر بنا الئ حزنه الشديد لما يمر به وطنه من دل ,,,وتم ختم قصيدته بامله ان يسترجع وطنه استقلاله وان يعيش ابناء وطنه في السكينة.تم نمر الئ السؤال التالت وهو الحقول المعجمية و العلاقة بينهما ,الحقول المعجمية تعني اجواء القصيدة هل في القصيدة حزن-باس-حسرة-سعادة-وطن_زهرة-الحبية-الحب-الطلم.علئ حساب القصيدة .ومنين تلقاو الحقول خاصكم تقلبو علئ المفردات الدالة عليها متال الوطن"بلدي -موطني-بيتي" ومن بعد العلاقة بين الحقول كيديرا واش معارضين ولا متجانسين اومتكاملين ,اؤكد لكم يا اخواني ان مضامين القصيدة فيها 3 نقط والحقول المعجمية2 نقط ادن ماضيعوهومش,ومن بعد نمر الي الصور الشعرية هاد الصور الشعرية اعطيو غير زوج ديال الامتلة متال"التشبيه اعطيو زوج امتلة او متال "وكدلك الاستعارة "زوج امتلة" تم ادكرو دور الصور الشعرية في القصيدة ,,,,,, ومن بعد نمر الي الايقاع الخارجي والداخلي بالنسبة للايقاع الخارجي "ادكرو بحر القصيدة والروي كيف جاء والقافية كيف جائت وكدلك هل الشطرين متناظرين او استعمل الشاعر نظام الاسطر ,ونمر الي الايقاع الداخلي "التكرار" كتكرار الحروف-الاسماء-الافعال-الجمل الفعلية-الجمل الاسمية,تم غولو قد خلق التكرار في القصيدة ايقاع موسيقي يتماشئ مع القصيدة ومن بعد استخرجو "الاساليب "هناك نوعان الاسلوب الخبري والانشائي,الخبري يتجلئ في استعمال الشاعر بعض الجمل الفعلية "اعطيو زوج امتلة"تم استنجد الشاعر كدلك بالاسلوب الانشائي ويتجلئ في استعمال الشاعر لاسلوب النداء "متال .يا وطن.كدلك استنجد باسلوب التعجب "اعطيو متال" ويمكن ان تقولو ان الاسلوب الخبري هو المهيمن في القصيدة ودلك لايصال الشاعر احاسيسه والتعبير عنها. وفي الاخير غادي ندوزو لاخر سؤال وهو الخلاصة التركيبية عليها 4نقط ادن عطيوها حقها في هده الخلاصة خاصكوم تمزجو بين مادار في القصيدة هاديك الفكرة العامة ليدرتو صغرهو اي غير المغزي منها كتبوه  في الخلاصة التركيبية في سطرين تم غولو فترة الاحياء او الدات او تكيسر البنية حسب القصيدة كيف اترت علي مقومات القصيدة متلا "الاحياء ساهم في ازالة الانحطاط الدي عاشته القصيدة في العهد العباسي,وبالنسبة للدات قد ساهم هدا التيار ان يضيف يعض التغيرات علئ مستوئ القصيدة باستعمال الشاعر الوجداني بعض الفاظ الطبيعة تم الهروب الئ الدات.وبالنسبة لتكسير البنية,فهي نقلة للقصيدة من الكلاسيكية والهروب الئ الدات الئ الخروج عن المؤلوف باستعمال شعراء الحداتة الاسطورة والرموز والتفعيلة.


 منهجية العربية لاصحاب الباك االقصيدة الشعرية 2014


 "فراغ         "اريد ان اوضح ان تجاوبو علئ الاسئلة علئ شكل مقال اي نص واؤكد ان تحافظو علئ سلامة ورقة الامتحان ما تشطبوش اوماتخدموش بلونكو وكدلم خليو فراغ بين التاطير والمضامين و الخلاصة التركيبية ضروري واؤكد كدلك علئ جمالية ورقة الامتحان واضيف من تبغيو تجاوبو علي السؤال الاول خليو فراغ بسيط ماتبداوش من اول السطر وكدلك بالنسبة لللاجابة عن المضامين تم الخلاصة التركيببة


انتمنئ ان اكون افدتكم واستسمح لاستعمال الدارجة

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©