مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص 2014Bac

 مادة الفلسفة : منهجية رائعة جدا لتحليل النص 2014Bac
بهذه المنهجية حصلت على نقطة 14/20 في مادة الفلسفة فقط عليكم التركيز و بذل قليل من الجهد
احسن منهجية
احسن منهجية
منهجية تحليل النص
مقدمة
إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة..... احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟

مجزوءة الوضع البشري:  الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية

كن على يقين أنك ستضمن إن شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة
التي ينتمي إليها موضوع النص و تحديد محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس
------------
التحليل

إن النص الذي بين يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن ( ..........................................................................................)فما هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟

من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )

 لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................  مثل مصطلحات (الأنا / شخص / قيمة / استنباط  /وعي  / غير  / عقل  / تجربة  / عدوانية / سياسة /   واجب  ..............   ) 
وبغية إقناعنا بطرحه  اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها .................و......................


 أنواع الحجاج

1- الاستنتاج أو الاستنباط وتسمّى أيضاً حجة البرهان الرياضي وهي الحجة التي يتم فيها الإنتقال من البسيط إلى المركب أي فكرة بديهية عامة لأخرى متضمنة فيها أو تستتبعها وتنتج عنها بمقتضى ضرورة منطقية داخلية وتعتمد البناء الرياضي ويمكن معرفتها من خلال الأساليب الشرطية مثلا: لدينا... بما أن ... فإن.... إذن..../ إذا كان ....فإن... وبالتالي فإن.

2- الاستقراء: تدرج من الخاص إلى العام بالإنطلاق من تعداد أمثلة واقعية والتركيز فيها على ما هو ثابت و مشترك قصد تعميمه.

3- المماثلة: إبراز أوجه تماثل أو تشابه بين أربعة إطراف لوجود تناسب بين كل اثنين أو وجه شبه.

4- المجاز و الأمثولة: هو مماثلة بين ما هو واقعي وما هو متخيّل لتقريب المعنى المجرّد في تشبيه حسي.
5- الدحض: بيان لا معقولية أطروحة بإبراز تناقضها مع المنطق من جهة أو مع الواقع من جهة ثانية.

6- حجة البرهان بالخلف: تقتضي وجود فكرتين متعارضتين الثانية تعمل على نفي ودحض وتفنيد أطروحة الخصم الأولى وذلك بإظهار ضعفها أو عدم صلاحيتها.

7- حجة البرهان المنطقي: بمعنى الانتقال من مقدمات وقضايا للوصول إلى نتائج.
8- حجاج بلاغية: توظيف التشبيه، المجاز، الاستعارة.
----------
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)

من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم ........................................................

ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................
------------
التركيب

من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين  فادا كان صاحب النص و مؤيده  قد أكد على أن.......................فان معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن ..................................

+ طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة )

كنصيحة يرجى عدم وضع موقفك الشخصي لأن المصحح قد يخالفك الرأي  خصوصا أساتذة الفلسفة يتشبتون بأفكارهم و أرائهم وبالتالي ممكن أن ينقص لك بعض النقاط

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©