أساس هوية الشخص :
ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي
طبيعة قيمة الشخص :
هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه
الشخص بين الضرورة و الحرية :
فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "
موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "
سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "
الغيــــــــــــــر
طبيعة وجود الغير :
لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي
ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا"
معرفة الغيـــر :
ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "
سارتر : معرفة الغير مستحيلة
مالبرانش : معرفة الغير صعبة
العلاقة مع الغير :
أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )
كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "
سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "
التاريخ
الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه
المعرفة التاريخية :
ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني
غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا
دور الإنسان في التاريخ :
ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "
التاريخ و فكرة التقدم
ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة
النظرية و التجريب
النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية
ما التجربة و ما التجريب ؟
كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال
معيار النظرية :
دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
العلوم الإنسانية
مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية
كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء"
فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "
التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية
كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
الحقيقة
الرأي و الحقيقة
ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
معيار الحقيقة
ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح
هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
قيمة الحقيقة
كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية
الدولة
مشروعية الدولة و غاياتها
جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات
فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة
طبيعة السلطة السياسية
ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية
مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث
ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا
هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟
ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون
فيبر : الدولة تقوم على العنف
العنف
أشكال العنف
ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
العنف في التاريخ
ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي
فرويد : العنف هو أصل الحق
مشروعية العنف
فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها
غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني
الحق
أصل الحق
هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة
روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي
العدالة كأساس للحق
أرسطو : العدالة أساس للفضيلة
اسبينوزا : العدالة أساس الحق
العدالة بين المساواة و الإنصاف
أرسطو : العدالة إنصاف
أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة
الواجب
الواجب و الإكراه
كانط : الواجب الأخلاقي إلزام
الوعي الأخلاقي
روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي
فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى
الواجب و المجتمع
دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع
برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد
السعادة
تمثلات السعادة
أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة
كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية
البحث عن السعادة
أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها
فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة
السعادة و الواجب
كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر
ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته
الحرية
الحرية و الحتمية
ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية
بوبر : لا وجود للحتمية
حرية الإرادة
ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته
الحرية و القانون
رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين
مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون
ليست هناك تعليقات