وقد سمي كذلك لكماله في الحركات، وهو سهل الاستعمال ويتميز بإيقاعه الواضح لذلك يصلح لقصائد الحماسة وللقصائد الغنائية أيضاً فهو ذو إيقاعٍ موسيقيٍّ خلاب!
- ضابطه :
قول صفي الدين الحلي:
كَملُ الجمالِ من البحورِ الكاملُ
- تفعيلاته :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
(///0//0- ///0//0-///0//0)
جوازات البحر الكامل :
مُـتَفَاْعِلُنْ :مُـتْفَاْعِلُنْ :مُـتَفَاْعِلْ:مُـتْفَاْعِلْ
///0//0 , /0/0//0 , ///0/0 ,/0/0/0
في آخر الشطر:
مُـتَفَاْعِلُنْ :فَعِلُنْ:فَعْلُنْ
///0//0 , ///0 /0/0
- أشهر جوازاته:
يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية)
أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة)
حيث تصبح تفعيلته كالتالي
(متفاعلن متفاعلن).
( ///0//0 ///0//0 )
ومن أشهر جوازات الكامل التام :
متفاعلن متفاعلن فَعِلن – متفاعلن متفاعلن فعلاتن
///0//0 /0/0//0 ///0 ـ ///0//0 ///0//0 ///0/0
وأشهر جوازات الكامل المجزوء:
متفاعلن متفاعلاتن – متفاعلن متفاعلان.
///0//0 ///0//0/0 _ ///0//0 ///0//00
- أمثلة شعرية :
ولقدْ ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ ......... منّي وبيْضُ الهندِ تقطرُ من دمي(عنترة)
لولا الحياءُ لعادني استعبارُ ............ ولزرتُ قبركِ والحبيبُ يزارُ (جرير)
بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءَها ....... ... كالياسمينِ نقاوةً وعبيرا
مثال مجزوء الكامل: أبُنَيَّتي لا تجزعي ................... كلُّ الأنامِ إلى ذهابْ (أبو فراس)
ليست هناك تعليقات