لماذا سمي بالوافر ؟ سمى بالوافر لوفرة اوتاده ووفرة حركاته
وتفعيلاته الافتراضية كما ارتآها الخليل :
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - - - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - - - ه
تفعيلاته المستعملة :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه
والفرق ان التفعيلة الاخيرة فى التفعيلات المستعملة مقطوفة اى حذف منها السبب الاخير ( علة الحذف ) وسكن الحرف الخامس ( زحاف العصب ) واجتماع الحذف مع العصب يسمى ( القطف )مثال :
لوافر عبرتى ذهلت عقول *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
أو
بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ويستعمل تاما اى ستة تفعيلات
او مجزوءا اى اربعة تفعيلات
( 1 ) الوافر التام
ويكون العروض والضرب فيه على وزن مفاعلْ ( - - ه - ه ) اى فعولن ( اى مقطوفة ) فيكون هكذا
مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه
مثال :
* قول قطرى بن الفجاءة يخاطب نفسه وقد حدثته بالفرار:
اقول لها وقد طارت شعاعا *** من الابطال ويحك لن تراعى
فانك لو سألت بقـاء يوم *** على الاجل الذى لك لن تطاعى
* وقول شوقى :
سلوا قلبى غداة سلا وتابا *** لعل على الجمال له عتابا
( 2 ) الوافر المجزوء :
وله نموذجان:
(1) العروض والضرب صحيحان ( اى على وزن مفاعلتن ) فتكون تفعيلاته هكذا :
مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعلتن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه
مثال :
هى الايام والعبر ** وامر الله ينتظر
( 2 ) العروض صحيحة والضرب على وزن مفاعلـْـتن بتسكين اللام أي = مفاعيلن
وتسمى العصب فنقول الضرب معصوب وتلزم فى كل اضرب القصيدة وتكون تفعيلاته هكذا:
مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعلـْـتن
أي
مفاعلتن مفاعلتن *** مفاعلتن مفاعيلن
- - ه - - - ه / - - ه - - - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - ه - ه
مثال:
أعاتبها وآمرها *** فتغضبنى وتعصينى
ماهي العلل والزحاف في بحر الوافر ؟
( 1 ) العلل :
لا تدخل بحر الوافر من العلل الا علة القطف وقلنا انها تأتى فى تام الوافر فقط وتلزم فى العروض والضرب وهو عبارة عن اجتماع علة الحذف ( اى حذف السبب الاخير) مع زحاف العصب ( اى تسكين الحرف الخامس )
( 2 ) الزحاف :
يدخل الوافر من الزحاف ما هو حسن وما هو قبيح سنأخذ الحسن منها
وهما زحافتان مفردتان وزحافة مزدوجة :
** الزحاف المفرد :
* العصب :
اى اسكان الخامس المتحرك فتصير مفاعلتن ( - - ه - - - ه ) الى مفاعلـْـتن بتسكين اللام ( - - ه - ه - ه ) = مفاعيلن وقالوا هو حسن
مثال :
قول شوقى :
ولا ينبيك عن خلق الليالى *** كمن فقد الاحبة والصحابا
وتقطيعه :
ولا ينبي = ( - - ه - ه - ه) = مفاعلـْـتن = مفاعيلن ( معصوبة )
كعن خلقل = ( - - ه - - - ه ) = مفاعلتن
ليالى = ( - - ه - ه ) = فعولن
كمن فقد ل = ( - - ه - - - ه ) = مفاعلتن
احببةوص = ( - - ه - - - ه ) = مفاعلتن
صحابا = ( - - ه - ه ) = فعولن
* العقل :
اى حذف الخامس المتحرك فتصير مفاعلتن ( - - ه - - - ه ) الى مفاعتن = مفاعلن = ( - - ه - - ه ) وقالوا هو صالح ( وهو قليل الاستخدام )
نلاحظ ان الزحافتين تتعلقان بالحرف الخامس لذلك اذا وجد احدهما امتنع الاخر
** الزحاف المزدوج :
واحدة تسمى ( النقص ) وهى عبارة عن تسكين اللام وحذف النون من مفاعلتن فتصير مفاعـْـلت ُ = مفاعيل ُ = ( - - ه - ه - ) وهى اجتماع تغييرين الاول تسكين الخامس المتحرك ( العصب ) وحذف السابع الساكن ( الكف ) ولا تدخل العروض ولا الضرب
مثال :
فيا ربى حنانيك بعبد *** تخطفه الاسى ندما وأنضى
مفاعيلن مفاعيل فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- - ه - ه - ه / - - ه - ه - / - - ه - ه *** - - ه - - - ه / - - ه - - - ه / - - ه - ه
هام :
هذه كل التغييرات التي يختص بها بحر الوافر وغيرها من التغييرات في التقطيع يعد قبيحا
ملا حظة :
بعكس الوافر التام حيث ان العصب مقتصر على الحشو فإن مجزوء الوافر يمكن ان يأتي العصب في كل التفعيلات ولكن بشرط اذا كانت قافية البيت الاول معصوبة فيجب الالتزام بهذه القافية حتى نهاية القصيدة فتصبح جميع قافيتها معصوبة و بالعكس اذا كانت القافية سليمة من العصب يجب ان نلتزم بقافية سليمة حتى نهاية القصيد
ليست هناك تعليقات