أفرده الخليل في دائرة المتفق ، فلم يذكر معه المتدارك كما يفعل العروضيون من بعده . وسمي هذا البحر متقارباً "لتقارب أوتاده بعضها من بعض لأنه يفصل بين كل وتدين سبب واحد فتتقارب الأوتاد". وقيل "لتقارب أجزائه لأنها خماسية ، وقال الزجاج لتقارب أسبابه من أوتاده".
وهو علي ثمانية أجزاء خماسية هكذا :
فعولن – فعولن – فعولن – فعولن … في كل شطر .
وله عروضان وستة أضرب :
أ. العروض الأولى : صحيحة سالمة "فعولن" ، ولها أربعة أضرب :
1- الضرب الأول : صحيح مثلها "فعولن" ومثاله قول بشر بن أبي حازم :
فأما تميمٌ تميم بن مر فألفاهم القوم روبى نياما
وتقطيعه :
فأمما / تميمن / تميم ب / نمررن فألفا / هملقو / مروبا / نياما
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه
فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
2- الضرب الثاني : مقصور "فعول" ويلزمه الردف ، ومثاله:
ويأوي إلى نسوةٍ بائسات
وشعث مراضيع مثل السعالْ
وتقطيعه :
ويأوي / إلانس / وتنبا / ئساتن
وشعثن / مراضي / عمثلس / سعالْ
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //هه
فعولن فعولن فعولن فعولن
فعولن فعولن فعولن فعولْ
3- الضرب الثالث : محذوف "فعو"، ومثاله:
وأروي من الشعر شعراً عويصاً
ينسي الرواة الذي قد رووا
وأروي / من ششع / رشعرن / عويصن
ينسسر / رواتل / لذيقد / روو
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه
فعولن فعولن فعولن فعولن
فعولن فعولن فعولن فعو
وهذه الصورة هي أكثر صور المتقارب شيوعاً ، ولعل تفضيل الشعراء لهذه الصورة يرجع إلى الحذف الذي تعرض له الضرب ، والذي يكسب الوزن تنوعاً يبعده عن الرتابة ، كما نرى من الحذف في الرمل والقطف في الوافر .
4- الضرب الرابع : أبتر "فعْ" ، ومثاله:
خليلي عوجا على رسم دار
خلت من سليمي ومن ميه
وتقطيعه :
خليلي / يعوجا / علارس / مدارن
خلتمن / سليمي / ومنمي / يه
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه
//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - /ه
فعولن فعولن فعولن فعولن
فعولن فعولن فعولن فع
ليست هناك تعليقات