منهجية تحليل النص الشعري

منهجية تحليل النص الشعري
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
·         تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
·         الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
·         وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :  
المقدمة
المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
 -طرح الإشكالية.
 - ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
ب – العرض
يتضمن ثلاث مراحل وهي :
·         مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,……
·         مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,……..
·         مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص إلى مكوناته البنيوية لكي ينصب التحليل على :
                         المعجم :
·         تصنيف الكلمات إلى حقول دلالية
·         تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
·         طبيعته.
·         طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
                        الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
·         الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
·         القافية , نوعها
·         الروي , طبيعته الصوتية
·         الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
·         1-التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
·         2- الجناس
·         3- الطباق
·         4- التوازي الصوتي
·         5- المقابلة
      ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في النص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.
                        الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية …)
                        المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة …)
                        بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج- الخاتمة
مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة بعض الآراء النقدية


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©