كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة وفي وقت قصير جديد سنة 2022| Learn English

كيف تتعلم اللغات بسهولة وفي وقت قصير

 تعلم اللغة الانجليزية



الان تستطيع ان تتابع كل جديد دروس جديدة بشكل يومي مدعومة بالصوت والترجمة وكذلك الامثلة لبعض الدروس. هذه الدروس هي 

لجميع المستويات من مستوى مبتدئ في اللغة الانجليزية والى مستوى محترف. اذن لمزيد من الدروس تابعنا باستمرار

تعلم اللغة الانجليزية اصبح اسهل بكثير الان

اهم الصعوبات اللغوية في اللغة الانجليزية

The Most Important Linguistic Difficulties In The English Language

ربما قد حفظت قوائم لا تنتهي من الكلمات والمفردات باللغة الإنجليزية، قد تعرف جميع القواعد التي تحتاجها لخوض أيّ محادثة ولا تزال تجد نفسك غير متمكّناً من قدرتك على التعبير عن نفسك. يوجد الكثير من الأسباب التي تكمن وراء هذه الظاهرة – وبعضها أوضح من غيرها حتى! سنساعدك في هذا الموضوع من خلال نصائح للتغلب على صعوبات التحدث باللغة الإنجليزية والتي قد تواجهك عند خوض محادثة وذلك باستخدام أساليبٍ بسيطة لتحسين قدرتك ومهاراتك باللغة الإنجليزية.
أن رسم الحرف العربي يختلف عن ذاك اللاتيني ، ويكتب العربي من اليمين إلى اليسار في حين يكتب الانجليزي من اليسار إلى اليمين. ونجد إن بعض الأصوات غير موجود في صوتيات العربية مثل V أو pوغيرها. ويواجه العربي الذي يريد تعلم الانجليزية مشقة في إتقان لفظ أحرف معينة حيث تلفظ بشكل مختلف حسب الأحرف التي تليها مثل C والذي يلفظ (س) عندما يتبعه الأحرف التالية ( eأو i أو y ) وتلفظ ( ك) قبل معظم أحرف الأبجدية الانجليزية باستثناء ( h) حيث تلفظ (تش). ونجد أن (g ) يلفظ (ق) مرققة أو يلفظ (ج) حسب الأحرف التي تليه وموقعه في الكلمة . ويكون (ف) إذا ما تبعه الحرف (h ( وجاء في آخر الكلمة ومثل ذلك ( enough) . وقد لا يلفظ التركيب (gh ) إذا جاء وسط الكلمة مثل في ( night) . ونلاحظ أن (ph ) تلفظ (ف ) وان (th) قد تلفظ (ث) أو (ذ) . و أكثر ما يدهش الطالب العربي وهو الذي تعود أن يلفظ كل ما هو مكتوب أن يجد أن بعض الكلمات الانجليزية تحوي أحرفا لا تلفظ مثل حرف (k ) في كلمة ( know) و (p ) في كلمة (psychology) . وهنا يجب على معلمي الانجليزية أن يعطوا طلبتهم لمحة تاريخية عن تطور اللغة الانجليزية وكيف أن بعض الأحرف بقيت تكتب حسب لفظها عند تدوين الإنجيل في بريطانيا قبل أزيد من 500 سنة وقد ترك الناس لفظ تلك الأحرف لكنها الباقية تكتب .

- أعطِ نفسك وقتاً لتفكّر
قد تراودك بعض الشكوك بأنّ الأشخاص الذين تتحدث إليهم قد ينفذ صبرهم ويريدونك أن تجيب بأقصى سرعةٍ ممكنة.

أولاً، قد لا يكون هذا الأمر صحيحاً – يفضّل الناس عادةً الحصول على جوابٍ مدروسٍ بشكلٍ جيد بدلاً من جوابٍ متسرّع. لذلك استرخِ.

يمكنك أن تفعل شيئاً آخر، وهو تجهيز جملٍ محددة يمكنك استخدامها عندما لا يمكنك البقاء صامتاً في بعض المواقف. إليك هذا المثال.

A: Why is there so much violence on TV?

B: Why there is so much violence on TV? That’s a good question. Let me think for a moment, I haven’t really thought about it before.

Well, I suppose….

الشخص الأول: لماذا هذا العنف كلّه على التلفاز؟

الشخص الثاني: لماذا هذا العنف كله على التفاز؟ هذا سؤال جيد حقاً. دعني أفكّر بذلك للحظة، لم أفكّر حقاً في هذا الأمر من قبل.

حسناً، أعتقد....

حصل المتحدّث (الشخص الثاني) على وقتٍ كافٍ للتفكير عن طريق إعادة الجواب وإضافة بعض الجمل فقط. إذا قمت بنفس الأمر، ستبدو أكثر قدرةً على استخدام اللغة الإنجليزية ولن تشعر بذلك الضغط الذي يدفعك إلى قول شيءٍ قبل أن تكون مستعداً.

أشرنا إلى جمل محددة يمكنك استخدامها لكسب الوقت، تعني الجمل المحددة بعض الجمل التي تحتوي على كلمات مرتبة بترتيب معيّن. مثل الجمل التالية:

During the day – خلال اليوم

In the meantime – في الوقت الحالي

It has been a long time since – مضى وقتٌ طويل منذ أن

Sorry to bother you, but… - آسف على إزعاجك، لكن...

التعبير عن الأسماء غير معدودة uncountable nouns
يعلم الجميع انه يوجد نوعين من الأسماء في اللغة الإنجليزية الأسماء المعدودة والغير معدودة، فالأسماء المعدودة الامر بسيط هي التي تكون قابلة للعد مثل one apple, four cars, two dogs…. يصبح الاسم بصيغة الجمع إذا كان أكثر من واحد، ويمكننا استخدام a, an عندما نتحدث عن اسم واحد فقط an apple, a book, a door, an orange…

لكن الأسماء غير المعدودة الامر يختلف تماماً لعدم إمكانية عدها بواسطة الأرقام وعادة لا تستخدم صيغة الجمع مثلا:

Tea, sugar, water, air, rice, knowledge, money, research, fear, love

كما يوجد بعض الكلمات التي يمكن عدها في بعض اللغات الأخرى ولا يمكن عدها في اللغة الإنجليزية مثل accommodation, advice, baggage, behavior, bread, furniture, information, luggage, news, progress, traffic, travel, trouble, weather, work والسؤال عنها عادة يكون بـ ?How much

والخطأ الشائع قد يستخدم البعض كلمات للتعبير عن الأسماء غير المعدودة غير صحيحة، ولكن قد نستعين ببعض الكلمات لدلالة على الأسماء غير المعدودة مثل (some, a lot of, much, a bit of, a great deal of, a piece of, a little…

عدم توافق الفعل والفاعل
المقصود بتوافق الفعل مع الفاعل Subject-Verb Agreement هو تطابق الفعل مع الفاعل إذا كان مفرد أو جمع قد يبدو بسيط للبعض وعلى الرغم من ذلك قد يبدو من أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتكبها متعلمي اللغة الإنجليزية! من السهل جداً نسيان أن صيغة الفعل في الجمل الإنجليزية تتغير، اعتماداً على الفاعل.

إذا كان الفاعل اسم مفرد أو الضمائر he, she, it يجب استعمال فعل مفرد.

يتم استعمال فعل جمع إذا كان الفاعل اسم جمع، أو الضمائر you, we, they

Subject-Verb Agreement
استخدام حروف الجر
حروف الجر Prepositions في اللغة الإنجليزية لا غنى عنها مثل In, On, At, With, For… وغيرها تساعدنا على إعطاء المعلومات عن الوقت، والمكان، والاتجاهات… على الرغم انها تبدو بسيطة، لكن قد يواجه البعض صعوبة في استخدامها بالشكل الصحيح داخل الجملة، قد يحمل الحرف الواحد أكثر من معنى مما يؤثر على معنى الجملة و يجعل المتعلم في حيرة .


التفرقة بين الصفات التي تنتهي بـ ed و ing
الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية قد لا يدرك الفارق بين الصفات التي تنتهي بـ ed و ing ومتى يتم استخدامهم ويرى أنه لا يوجد اختلاف كثير في المعنى بينهما، لاشك أنه يعد أحد الأخطاء الشائعة في اللغة الإنجليزية الذى يؤثر على الاستخدام الصحيح للصفة وفق سياق الجملة لفهم المعنى المقصود.

- عدم التمييز بين ضمائر الوصل Who and Which
Who: تستخدم للتعبير عن الشيء العاقل (الاشخاص).

Which: تستخدم للتعبير عن الشيء غير العاقل (الحيوانات، والنباتات، والجماد).

أمثلة

This is the dog who I love to buy جملة خاطئة لان الكلب غير عاقل

This is the dog which I love to buy جملة صحيحة

This is the person which I met last week جملة خاطئة لأن الشخص عاقل

This is the person who(m) I met last week جملة صحيحة
عدم التمييز بين Who and Whom في السؤال
Who تستخدم للسؤال عن الفاعل

مثل: Who ate the last piece of the Pizza. من الذي أكل أخر قطعة من البيتزا

Ahmad ate it أحمد أكلها

لاحظ ان Who جاءت للسؤال عن الفاعل أحمد.

Whom تستخدم للسؤال عن المفعول به

مثل: Whom do you love? من تحب؟

I love Maria. أنا أحب ماريا

لاحظ أن whom جاءت للسؤال عن المفعول به (ماريا) .
موقع أحوال التكرار في الجملة The position of adverbs of frequency
أحوال التكرار مثل: Always, Sometimes, usually, never and etc. . .

الحالة الأولى: إن لم يكن هناك فعل مساعد في الجملة فتأتي أحوال التكرار قبل الفعل الرئيسي.

مثل: I always wake up at 7:00 a.m.

She usually rides her bicycle to school.

الحالة الثانية: إن لم يكن هناك فعل رئيسي وكان هناك فعل مساعد فتأتي هذه الأحوال بعد الفعل المساعد.

مثل: She is always late.

Determined athletes are never lazy.


اعطاء مجاملة او ثناء او مديح باللغة الانجليزية سواء لمظهر شخص ما أو لشيء يمتلكه، ونظراً لأهمية الموضوع وخاصة للطلاب للمبتدئين، سنستعرض بعض الأساليب الجديدة، لنبدأ.

You + Verb + Noun Phrase + really + Adverb

هنا يجب أن ننتبه إلى استخدام الظروف بشكل صحيح. بعض الظروف شائعة الاستخدام هي well، nicely، perfectly. مثال:

لقد عزفت على البيانو جيداً!
You played the piano really well!
لقد طهيت البرجر بشكل مثالي!
You cooked the burger perfectly!

What + a/an + Adjective + Noun- Phrase!

هذا التعبير المألوف مفيد جداً في حالة الثناء. من خلال استخدام بعض الصفات الإيجابية، يمكننا بسهولة إنشاء مجاملات يمكن تطبيقها في جميع المواقف. مثال:

يا له من طفل لطيف!
What a cute kid!
يا لها من لوحة فنية مذهلة!
What a stunning painting!

مجاملات تتعلق بالمظهر الخارجي في اللغة الإنجليزية
You are gorgeous and that is the least interesting thing about you, too أنت رائع – وهذا ليس أكثر شيء مثير للاهتمام بالنسبة لك!
How is it that you always look so great, even if you are in ratty pajamas كيف يبدو مظهرك رائعا دائما, حتى لو كنت ترتدي بيجامة رديئة
That color is perfect on you. هذا اللون يناسبك جيدًا.
You have cute elbows. For real. لديك حقا أكواع جميلة.
Has anyone ever told you that you have great posture? هل أخبرك أحد من قبل انه لديك وضعية جيدة
You look great today أنت تبدو رائعا اليوم
You are irresistible when you blush أنت لا تقاوم عندما تستحي
Your voice is magnificent. صوتك رائع
Your hair looks stunning. يبدو شعرك مذهلا
Your eyes are breathtaking. عيناك تحبس الأنفاس
You smell really good. رائحتك حقا جميلة
You may dance like no one’s watching, but everyone’s watching because you are 
*mesmerizing. قد ترقص كان احد لا ينظر اليك, لكن الجميع يشاهدك لانك ساحر

محادثات انجليزية مهمة
Important English Conversations

Ella: I am not good at cooking. My only
.hobbies are playing tennis and hiking
إيلا: لست جيدة في الطبخ. هواياتي الوحيدة هي التنس والتنزه في الجبال.

.But I like waking up early because I don’t stay up late
لكن أحب الاستيقاظ باكراً لأنني لا أطيل السهر.

.Betty: I am going to buy a diary this evening
?Would you like to go with me
بيتي: سأشتري مفكرة هذا المساء. هل ترغبين في الذهاب معي؟

Ella: Of course, I would. There is
.a big stationery store near my house
إيلا: بالطبع أرغب في ذلك. يوجد مخزن قرطاسية كبير بالقرب من بيتي.

.Betty: Mom is calling us. Let’s go
بيتي: أمي تنادينا، هيا نذهب.

.Ella: Deal
إيلا: اتفقنا.
محادثة لغة انجليزية مترجمة – هل تعرف هذه المرأة؟

Donna:
دانا: جوزيف ، من تلك المرأة؟
Joseph, who is that woman?


Joseph:
جوزيف: انها سوزان.
That’s Susan.

Donna:
دانا: ما هو مجال عملها؟
What does she do for work?

Joseph:
جوزيف: انها محامية.
She’s a lawyer.

Donna:
دانا: هل هي أمريكية؟
Is she American?

Joseph:
جوزيف: لا ، لكنها تتحدث الانجليزية بطلاقة.
No, but she speaks English fluently.

Donna:
دانا: إنها حقا طويلة القامة. هل تعرفها؟
She’s really tall. Do you know her?

Joseph:
جوزيف: نعم ، أنا أعرفها. نحن اصدقاء.
Yes, I know her. We’re friends.


Donna:
دانا: من ذاك الرجل الذي يقف بجوارها؟
Who’s that man standing next to her?

Joseph:
جوزيف: اي رجل؟
Which man?

Donna:
دانا: ذاك الرجل القصير الى يمينها. ما اسمه؟
That short guy on her right. What’s his name?

Joseph:
جوزيف: أوه ، هذا مات.
Oh, that’s Matt.
Ella: That’s wonderful! You can put
your books on it and the important things
.in the drawers
إيلا: هذا رائع! بإمكانك وضع الكتب على الطاولة والأشياء المهمة في الدروج.

.Betty: Mom bought me a lamp
بيتي: اشترت لي أمي مصباحاً.

.Ella: You need it since your hobby is reading books and novels
إيلا: أنتِ بحاجة إليه بما أن هوايتك قراءة الكتب والروايات.

.Betty: In addition to swimming, horse-back riding, and baking cakes
بيتي: بالإضافة إلى السباحة، ركوب الخيل، وخبز الكعك.

.I like reading before sleeping, but I don’t like to wake up early
أحب القراءة كثيراً قبل النوم، لكن لا أحب الاستيقاظ باكراً.

كلمات انجليزية مهمة ومستعملة بشكل يومي مع الترجمة
Important And Used Daily English Words With Translation

درس اليوم يضم كلمات انجليزية مهمة تستطيع من خلالها حفظها و ترسيخها و هي موجهة للمبتدئين و المتقدمين إن البدء بتعلّم الكلمات الأساسية سيساعدك بشكل كبير على فهم العالم الإنجليزي (المتحدِّث باللغة الإنجليزية) من حولك. ستتمكّن من فهم الإرشادات العامة، الاتجاهات، المواضيع والحوارات اليومية باللغة الإنجليزية، وكذلك الإجابة عن الأسئلة المختلفة التي قد تُوجّه إليك بالإنجليزية. تصفح على موقع فرصة.

Argument جِدال
chance فُرْصة
clear واضِح
Copy نُسْخة
Degree دَرَجة
different مُخْتَلِف
education تَرْبِية / ثَقافة
Fast سَريع
feeling إحساس / عاطِفة
free مَجّاني
give يُعْطي / يَمْنَح
Good جَيد
History تاريخ
Important مُهِمّ
مهذب
polite

عصبي
nervous

طماع
greedy

كسول
lazy

غاضب
angry

حريص
careful

مسرور
glad

ضخم
huge

مهم
important

ملىء بالامل
hopeful

يصبر
patiently

قوي
strong

فقير
poor

ناجح
successful

جميل beautiful

نظيف
clean

محبط
disappointed

ضعيف
weak

انتهى الدرس اتمنى ان تكون قد استفدت منه

أفضل طرق تعلم اللغات باحترافية وبسرعة

أفضل طرق تعلم اللغات باحترافية وبسرعة

1- قراءة الكتب والأخبار والفقرات بتلك اللغة :

الأمر هنا أننا لا نريد أن نبقى في دائرة تعلم اللغة الهدف هو استخدام تلك اللغة ولهذا الأمر مفعول قوي ستشعر به وستلمسه بمجرد تجربته، فحين تقرأ كتاب ما أو خبر ما باللغة التي تتعلمها ستكون وسيلة لفهم ما تقرأ.

إلى جانب كون هذا الأمر من أفضل طرق تعلم اللغات هو أيضًا وسيلة يمكن من خلالها تحديد مدى تقدمك وفاعلية الطريقة والأسلوب الذي تتبعه في التعلم.

قد يعجبك: قصص إنجليزية قصيرة بلغة بسيطة واضحة لتنمية مهاراتك اللغوية.

2- التركيز على الكلمات الأهم وفهمها :

على سبيل المثال في اللغة الإنكليزية 2000 إلى 2500 كلمة هي الكلمات الأساسية التي تشكل ما يزيد عن 80% من العبارات والجمل، وبالتالية بمجرد التركيز عليها ستكون قد تخطيت ما يزين عن ثلاثة أرباع الطريق وسيكون بإمكانك فهم والتحدث بتلك اللغة وحتى كتابتها، أما عن القدر المتبقي فهو يأتي بشكل تدريجي وسيكون الأمر سهل بمساعدة القدر الوفير من الكلمات الأساسية في اللغة الانجليزية مثلا .

3- الخلط بينها وبين لغتك هي أفضل طرق تعلم اللغات:

على الرغم من أن الاعتماد على لغتك بشكل دائم في تعلم اللغة يعد من أكبر عراقيل تطويرها إلا أن الدمج بين اللغتين هو من بين أفضل طرق تعلم اللغة وهو مختلف عن الاعتماد عليها، كيف؟

أي في نفس الجملة بدلًا من قولها كاملة بالعربية قل كلمتين أو أكثر باللغة التي تود تعلمها، ونفس الأمر في حال كنت تود حفظ فقرة طويلة ما عليك إلا استبدال الكلمات التي تعرفها معناها العربي وحفظ الفقرة على كونها خليط من اللغتين.

4: تعلم اللغة بطريقة الأطفال تجاهل القواعد قليلًا :

للأسف يمكن أن تكون على إلمام تام بكل أساسيات اللغة والقواعد وعلى الرغم من أهمية هذا الأمر إلا أن انشغالنا في تذكر القواعد وترتيب الجمل على أساسها هو السبب الكامن طريقة تحدثنا السيئة باللغة فيصبح نطقنا متقطع عباراتنا ركيكة.

لذا لنتعامل مع اللغة كما يتعامل معها الطفل الصغير الذي لا يعرف الكتابة وكالشخص الغير متعلم الذي يتحدث بطلاقة على الرغم من أنه لا يفهم القواعد التي يستخدمها، وما عليك إلا صياغة الجمل بدون الانشغال بصف كلماتها وفق القاعدة.



جديد 2022 منهجية تحليل السؤال الفلسفي

منهجية تحليل السؤال الفلسفي

المقدمة

  من خلال المفاهيم المتضمنة في السؤال ( ذكر المفاهيم الاساسية في السؤال ) ، يتضح أنه يتاطر داخل مجزوءة(دكر المجزوءة) ، وتحديدا ضمن مفهوم ( ذكر المفهوم) ، ويقصد بـ( الحديث عن المفهوم ، شارحا اياه او مبينا سياق تبلوره التاريخي...) ، اذ يسلط الضوء على موضوع (ذكر الموضوع الذي يعالجه السؤال ) ، الشئ الذي يضعنا امام مجموعة من الاشكالات من قبيل: (تحديد الاشكال العام ، اي اشكال المحور) ؟ والى اي حد يمكن اعتبار ( تحديد الاشكال الخاص ، اي الاشكال الذي يعالجه السؤال ) ؟

العرض

    لمقاربة الاشكال الذي ينطوي عليه السؤال المطروح ، يقتضي الامر الحسم مع الحروف والمفاهيم المؤثثة لبنيته ، فهل حرف استفهام تخييري بين قضيتين متقابلتين قد يصرح بهما معا ، وقد يصرح باحداهما ويتم اضمار الاخرى . ان الطابع الاستفهامي لهذا الحرف يقتضي اجابتان محتملتان ، نعم ام لا ، نعم( اثبات السؤال ) ، لا، (نفي السؤال ) في حين يشير مفهوم( شرح المفهوم الاول الوارد في السؤال ) ، اما لفظ فيعني(شرح المفهوم الثاني الوارد في السؤال ) ، ويقصد بعبارة (شرح المفهوم الثالث الوارد في السؤال ) ، يفضي بنا تحليل عبارات السؤال الى اطروحة مفترضة مضمونها ان( اطروحة السؤال مع التوسع فيها ) ، وهي الاطروحة التي نجد لها حضورا قويا لدى الفيلسوف (موقف الفيلسوف المؤيد ) يتضح من خلال ماسبق أن اطروحة السؤال تؤكد على ان ( دكر المستفاد من اطروحة السؤال ) ، افلا يمكن الحديث كذلك ، على أن(طرح اشكال ينفتح على المواقف المعارضة) ؟ لمقاربة هذا الاشكال ، نستحضر تصور الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض) ، الدي يرى أن(موقف الفيلسوف المعارض ) ، وفي نفس السياق يؤكد(موقف الفيلسوف المعارض) او ( الموقف بين الموقفين المؤيد والمعارض في حال وجوده).

الخاتمة

 نخلص من خلال ماسبق الى ان اشكالية (ذكر الموضوع الدي يعالجه السؤال ) افرزت مجموعة من المواقف المتعارضة ، حيث راى(اسم الفيلسوف المؤيد ) ان( تلخيص مركز لموقفه) ، في حين اعتبر الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض ) ان( تلخيص مركز لموقفه) ،وبالمقابل أكد الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض او الموفق) على ان ( تلخيص مركز لموقفه) .


اما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية ، أجد نفسي اتبنى موقف الفيلسوف(اسم الفيلسوف الذي تميل اليه وتنفق معه) لانه الاقرب الى الواقع المعيش ، فواقع الحال يشهد ، ان(ذكر السبب الذي جعلك تميل اليه ) وفي ظل تضارب هذه المواقف والتصورات ، الايمكن القول ان( صياغة اشكال تركيبي مفتوح)؟  

وزارة الصحة والحماية الإجتماعية: مباراة توظيف 10 تقنيين من الدرجة الثالثة. آخر أجل هو 11 نونبر 2022

 وزارة الصحة والحماية الإجتماعية: مباراة توظيف 10 تقنيين من الدرجة الثالثة. آخر أجل هو 11 نونبر 2022

المملكة المغربية

وزارة الصحة والحماية الإجتماعية




إعلان


تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يوم 27 نونبر 2022 على الساعة التاسعة صباحا، مباراة لتوظيف تقنيين من الدرجة الثالثة، يتم تعيينهم بالإدارة المركزية.


مراكز المباراة:

تجرى المباراة المذكورة بالمراكز التالية: الرباط؛ الدار البيضاء؛ فاس؛ تطوان؛ وجدة؛ بني ملال؛ مراكش؛ أكادير؛ كلميم؛ الرشيدية؛ العيون ووادي الذهب.


عدد المناصب المفتوحة:

يحدد عدد المناصب المتبارى بشأنها في 10 مناصب، ويحتفظ بـ 25% من المناصب المفتوحة لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم و7% منها لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.


التخصصات المطلوبة:

تحدد التخصصات المطلوبة في هذه المباراة كما يلي:

عدد المناصب

Spécialité

التخصص

05

- Génie civil

- الهندسة المدنية

05

- Prothésiste dentaire/ Assistance dentaire

- تقني في طب الأسنان/ مساعد طبيب الأسنان


شروط الترشيح:

تفتح المباراة في وجه المترشحين من جنسية مغربية، البالغين من العمر 18 سنة على الأقل و40 سنة على الأكثر، ويمكن تمديد حد السن لفترة تعادل فترة الخدمات الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد دون أن يتجاوز 45 سنة، والحاصلين على دبلوم تقني متخصص المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني أو إحدى الشهادات المعادلة لها المحددة قائمتها طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل.

 

نوعية الاختبارات:

تشمل المباراة على اختبارين كتابي وشفوي كالتالي:

الاختبار

المدة

المعامل

1- اختبار كتابي: يتعلق بالتخصص المتبارى بشأنه يطابق مستوى درجة تقني من الدرجة الثالثة.

ثلاث (3) ساعات

3

2- اختبار شفوي: يتعلق بالثقافة العامة وبالتخصص المتبارى بشأنه.

15 دقيقة على الأقل

2

تمنح عن الاختبار الكتابي نقطة عددية تتراوح بين 0 و20 وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 5 من 20.

يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على معدل لا يقل عن 12 من 20 في الاختبار الكتابي، دون الحصول على نقطة إقصائية.

ويعتبر ناجحا كل مترشح حاصل على معدل إجمالي في الاختبارين الكتابي والشفوي لا يقل عن 12 على 20، دون الحصول على نقطة إقصائية، وذلك في حدود المناصب المتبارى بشأنها.


طريقة الترشيح:

 يتم الترشيح لاجتياز المباراة وجوبا وفق المراحل التالية:

1) التسجيل في التطبيق المعلوماتي:

يتعين على المترشح(ة) تعبئة بيان المعلومات الخاص بدرجته، والموجود على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية www.sante.gov.ma في أجل أقصاه 11 نونبر 2022.

2) إيداع ملف الترشيح:

تدرج ملفات الترشيح وجوبا على المنصة الإلكترونية المعدة لهذا الغرض بالموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية www.sante.gov.ma ويعتبر يوم الجمعة 11 نونبر 2022 على الساعة الرابعة والنصف زوالا (16:30) آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح، وكل ملف ترشيح يتم إدراجه على المنصة الإلكترونية المعنية بعد هذا التاريخ لن يؤخذ بعين الاعتبار.

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

1) نسخة من الدبلوم المسلم من طرف المؤسسات المذكورة أعلاه، أو دبلوم معترف بمعادلته لهذا الدبلوم؛

2) نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية؛

3) شهادة التسجيل في لوائح الأشخاص في وضعية إعاقة (بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة)؛

4) نسخة من شهادة تثبت صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم (بالنسبة للمتوفرين على هذه الصفة)؛

5) ترخيص لاجتياز المباراة بالنسبة للمترشحين الموظفين ومستخدمي المراكز الاستشفائية، يسلم من طرف الإدارة المشغلة.


3- لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة:

تنشر لوائح المترشحين المقبولين والتي تعتبر بمثابة استدعاء لاجتياز المباراة على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية www.sante.gov.ma، وتصبح هذه اللوائح نهائية بعد يومين من نشرها.

ملاحظات هامة:

- يعتبر لاغيا كل ملف ترشيح تنقصه إحدى الوثائق المطلوبة؛

- يعتبر لاغيا كل ملف ترشيح يدرج على المنصة الإلكترونية بعد التاريخ المحدد لإيداع الملفات؛

- يعتبر التسجيل في التطبيق المعلوماتي المعد لهذا الغرض نهائيا وغير قابل للتعديل؛

- تحدد لوائح الناجحين مرتبين حسب الاستحقاق وفي حدود المناصب المتبارى بشأنها من بين الحاصلين على معدل لايقل عن 12 من 20.




 

 https://application.sante.gov.ma/concours/

نصائح جيدة لتعلم اللغات بسرعة

نصائح جيدة لتعلم اللغات بسرعة


تحديد الغاية أو الهدف من تعلم اللغة:

لكل منا هدفه الذي يسعى لتحقيقه من خلال تعلم لغة أجنبية جديدة، فسواء كان هدفنا من تعلم اللغة هو المتعة أو أن نكمل دراستنا في جامعة أجنبية أو أيجاد فرصة عمل، علينا أن نضع هدفنا أمام أعيننا وأن نسير باتجاهه مباشرة، هذا سيعطينا الدافع للاستمرار وعدم الاستسلام، فالشخص في البداية يكون متحمساً لتعلم اللغة ولديه رغبة كبيرة ولكن بعد مرور الوقت قد يقل حماسه وتضعف رغبته لذلك يجب دائماً أن نحافظ على حماسنا أثناء تعلم اللغة وذلك من خلال قراءة المواضيع ومشاهدة الفيديوهات التي تعجبنا وتجذبنا باللغة التي نتعلمها.

مشاهدة أفلام ومقاطع فيديو باللغة التي تريد تعلمها:


إن مشاهدة الفيديوهات وخصوصاً أفلام الكرتون مفيد جداً حيث تكون اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة الفهم بعد ذلك تستطيع الانتقال لمشاهدة الأفلام العادية، في البداية لن تفهم كل ما يقال ولكن بسبب حركات الممثلين سيتكون لديك فكرة عن الموضوع، بعد شهر تقريباً ستصبح قادراً على فهم 30% من محتوى الفيديو واذا استمريت ستصبح النسبة من 50% إلى 70%، عندما تسمع كلمة لا تعرف معناها استخدم مترجم جوجل فهو يحوي على ميزة لفظ الكلمة، قل الكلمة وسوف يظهرها لك ويظهر ترجمتها، ثم سجل الكلمات المستخرجة من الفيديوهات فوراً في جداولك الخاصة في موقع سيلينغو وبعد نهاية الفيديو ادرس الكلمات التي كتبتها وبالتالي ستحصل على الفائدة الكاملة من مشاهدة الفيديوهات، وستعتاد على سماع اللغة وكيفية التحدث ونطق الكلمات بالإضافة لحفظ الكلمات الجديدة ومعرفة أين تستخدم كل كلمة وأي موقف مناسب لها.

تسجيل وحفظ ما تتعلمه:

من المفيد تسجيل ما تتعلمه من كلمات وجمل وأن تقوم بحفظهم بشكل جيد كتابةً ولفظاً إن استخدام الدفتر فكرة جيدة ولكن أحياناً ستنسى الدفتر أو قد يضيع منك ولن تستطيع معرفة الكلمات التي قمت بتسجيلها مسبقاً، التكنولوجيا وجدت لخدمتنا وتسهيل حياتنا فاستخدمها، يمكنك الاعتماد في ذلك على موقع سيلينغو في تسجيل الكلمات والجمل التي تتعلمه بالأضافة إلى الإستماع إلى لفظهم مباشرة والقيام بعدة اختبارات تستطيع استخدامها لدراسة الكلمات وحفظها، كما يمكنك استخدامه على جميع الأجهزة الإلكترونية، وفي أي مكان سواء أكنت في الدرس أو في المواصلات العامة، دراسة الكلمات أثناء التنقل بالمواصلات العامة فكرة ممتازة ستتعجب من كم الكلمات التي تدرسها وأنت في المواصلات.

1- الاستمرارية وعدم التوقف مهما كانت ظروفك.

2-  تحديد ماهية وحجم الهدف الذي نريد تحقيقه.



3-  وضع خطة مفصلة لكيفية انجاز هذا الهدف وتقسيمه إلى أجزاء صغيرة ويومية، لأن الهدف بدون خطة هو مجرد أمنية.

4-  تسجيل الإنجازات اليومية لكي تستطيع معرفة مستوى تقدمك في تحقيق هدفك.

إن تخصيص وقت يومي محدد والاستمرار فيه لتعلم اللغة ودراستها من العادات المهمة الواجب علينا اعتمادها أثناء تعلم لغة جديدة، حيث نستطيع تخصيص نصف ساعة أو ساعة يومياً حسب وقت فراغنا سواء في الصباح قبل البدء بواجباتنا اليومية أو في المساء بعد الانتهاء من كل واجباتنا اليومية


درس السرعة مادة الفيزياء لأصحاب الثالثة اعدادي

درس السرعة مادة الفيزياء لأصحاب الثالثة اعدادي



اتمنى الاستمتاع بمشاهدة الدرس والاستفادة


درس السرعة في مادة الفيزياء و الكيمياء للسنة الثالثة ثانوي اعدادي و تتضمن فقراته ما يلي :
- تعريف السرعة المتوسطة Vitesse moyenne : السرعة المتوسطة لمتحرك هي خارج قسمة المسافة المقطوعة d على المدة الزمنية المستغرقة t ، ونعبر عنها بالعلاقة التالية : Vm = d /t بحيث
✓ d : المسافة المقطوعة بالوحدة العالمية المتر (m) .
✓ t : المدة الزمنية المستغرقة لقطع المسافة d وحدتها العالمية الثانية (s) .
✓ V : السرعة المتوسطة، وحدتها العالمية هي m/s .
- تحديد طبيعة حركة جسم حيث تكون طبيعة الحركة إما :
✓ حركة متسارعة mouvement accélérée : عندما تتزايد المسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية وتتزايد السرعة أثناء الحركة.
✓ حركة منتظمة mouvement uniforme : عندما تكون المسافات المقطوعة متساوية خلال نفس المدة الزمنية والسرعة ثابتة أثناء الحركة.
✓ حركة متباطئة mouvement retardée : عندما تتناقص المسافات المقطوعة خلال نفس المدة الزمنية وتتناقص السرعة أثناء الحركة.
- تعريف مسافة التوقف و التي تمثل المسافة التي تقطعها السيارة أو الدراجة بين اللحظة التي يرى فيها السائق الخطر ولحظة توقف السيارة أو الدراجة، وتساوي مجموع المسافة المقطوعة خلال مدة رد الفعل والمسافة المقطوعة خلال عملية الكبح أو الفرملة، ونعبر عنها بالعلاقة التالية : dA=dR+dF بحيث :
✓ (dA) : مسافة التوقف Distance d’arrêt .
✓ (dR) : مسافة رد الفعل Distance de réaction وهي المسافة المقطوعة من لحظة رؤية الخطر إلى لحظة بداية الفرملة .
✓ (dF) : مسافة الفرملة Distance de freinage وهي المسافة المقطوعة من بداية الفرملة إلى لحظة توقف السيارة .
✓ مدة رد الفعل هي المدة الفاصلة بيت اللحظة التي يشعر فيها السائق بوجود الخطر أمامه واللحظة التي يستعمل فيها الفرامل، وتقدر مدة رد فعل السائق بثانية واحدة في الحالة الطبيعية. أما إذا تناول مواد وأدوية مؤثرة على التركيز فقد ترتفع إلى ثانيتين أو أكثر .
✓ تتعلق مسافة التوقف بعدة عوامل أهمها : سرعة العربة ➀ رد فعل السائق ➁ حالة الطريق (جافة أو مبللة) ➂ حالة العجلات والفرامل ➃ الظروف الجوية .
- تعرف أخطار السرعة و قواعد السلامة الطرقية .

درس النشر والتعميل تعميل المتطابقات الهامة

درس النشر والتعميل تعميل المتطابقات الهامة

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي تتمة الدرس بشكل مبسط الدرس مهم جدا لأصحاب الاعدادي درس هام وجيد جدا ومفيد جدا لاصحاب الاولى اعدادي والثانية اعدادي والثالثة اعدادي . ملخص و تمارين وحلول درس النشر والتعميل للسنة الاولى اعدادي درس النشر والتعميل و المتطابقات الهامة هو أول درس في مادة الرياضيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى ويعد من أهم الدروس سواء لهذه السنة السنوات القادمة من التعليم الاعدادي .

اتمنى الاستمتاع بمشاهدة الدرس والاستفادة

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء السادس


درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء السادس
درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي تتمة الدرس بشكل مبسط الدرس مهم جدا لأصحاب الاعدادي درس هام وجيد جدا ومفيد جدا لاصحاب الاولى اعدادي والثانية اعدادي والثالثة اعدادي . ملخص و تمارين وحلول درس النشر والتعميل للسنة الاولى اعدادي درس النشر والتعميل و المتطابقات الهامة هو أول درس في مادة الرياضيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى ويعد من أهم الدروس سواء لهذه السنة السنوات القادمة من التعليم الاعدادي .

تابعنا على اليوتيت

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء الخامس

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء الخامس
درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي تتمة الدرس بشكل مبسط الدرس مهم جدا لأصحاب الاعدادي درس هام وجيد جدا ومفيد جدا لاصحاب الاولى اعدادي والثانية اعدادي والثالثة اعدادي .

ملخص و تمارين وحلول درس النشر والتعميل للسنة الاولى اعدادي درس النشر والتعميل و المتطابقات الهامة هو أول درس في مادة الرياضيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى ويعد من أهم الدروس سواء لهذه السنة السنوات القادمة من التعليم الاعدادي .

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء الأول

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء الأول
درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الدرس مهم جدا لأصحاب الاعدادي درس هام وجيد جدا ومفيد جدا لاصحاب الاولى اعدادي والثانية اعدادي والثالثة اعدادي .

ملخص و تمارين وحلول درس النشر والتعميل للسنة الاولى اعدادي درس النشر والتعميل و المتطابقات الهامة هو أول درس في مادة الرياضيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى ويعد من أهم الدروس سواء لهذه السنة السنوات القادمة من التعليم الاعدادي .

درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء الرابع


درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي الجزء الرابع
درس النشر والتعميل للسنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي تتمة الدرس بشكل مبسط 
الدرس مهم جدا لأصحاب الاعدادي درس هام وجيد جدا ومفيد جدا لاصحاب الاولى اعدادي والثانية اعدادي والثالثة اعدادي .


ملخص و تمارين وحلول درس النشر والتعميل للسنة الاولى اعدادي
درس النشر والتعميل و المتطابقات الهامة هو أول درس في مادة الرياضيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الأولى ويعد من أهم الدروس سواء لهذه السنة السنوات القادمة من التعليم الاعدادي .
تابع الدرس من هنا 


ظاهرة الشعر الحديث الفصل الثالث حصريا

الفصل الثالث: 

تأرجح الواقع العربي بين الهزيمة والانتصار، بين الأمل واليأس، وهكذا كان الشاعر العربي يتجاذبه إيقاع الأمل وإيقاع اليأس، وإذا كانت تجربة الغربة مشدودة إلى الواقع والحاضر، فإن تجربة الموت والحياة مشدودة إلى المستقبل.
لقد استفاد الشاعر الحديث من اتساع معرفته في التعبير عن الواقع المتأرجح بين الموت والحياة، موظفا أساطير الموت والحياة، وكان لكل شاعر طريقته في مقاربة الواقع والتعبير عنه، فإذا كان أدونيس يؤمن بتحول الحضارة العربية عبر الحياة والموت من خلال توظيف أسطورة الفنيق، فإن خليل حاوي يعتمد مبدأ المعاناة ويفقد الأمل في ولادة فجر جديد، ومن ناحية أخرى يرى السياب أن الخلاص لا يكون إلا بالموت والفداء والتضحية، فيما يتأرجح البياتي بين جدلية الأمل واليأس.
وإذا كان الشعر الحديث قد عبّر عن الواقع واستشرف المستقبل فإنه بقي بعيدا عن التأثير في الجماهير العربية، ويرى الكاتب أنّ عوامل كثيرة تدخلت في هذا النفور، منها ما هو سياسي، ومنها ما هو ثقافي، ومنها ما هو ديني، ويرى أن العامل الفني والجمالي المرتبط بالشكل الجديد هو السبب الرئيسي وراء نفور الجماهير العربية من الشعر الحديث.

وزارة التربية الوطنية: التسجيل القبلي للتعبير عن الرغبة في الترشيح لمباريات التوظيف من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لسنة 2018-2019

وزارة التربية الوطنية: التسجيل القبلي للتعبير عن الرغبة في الترشيح لمباريات التوظيف من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لسنة 2018-2019

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

بلاغ إخباري

التسجيل القبلي للتعبير عن الرغبة في الترشيح لمباريات التوظيف من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين


  تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بصدد التحضير للإعلان عن تنظيم مباريات توظيف الأساتذة بموجب عقود، وذلك استعدادا للموسم الدراسي 2018-2019.

 وفي إطار الإعداد لهذه العملية، تخبر الوزارة كافة الراغبين في المشاركة، القيام بالتسجيل القبلي للتعبير عن الرغبة في الترشيح لهذه المباريات، وذلك ابتداء من يومه الخميس 7 دجنبر 2017، والذي سيتم حصرا عن طريق البوابة الخاصة بمباراة توظيف الأساتذة http://tawdif.men.gov.ma

ويفتح باب التسجيل القبلي وفق شروط الترشيح للمباريات في وجه الحاصلين على:
- شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية، أوشهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية؛
- شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية " تخصص مهن التدريس" المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 10.000 إطار تربوي في مهن التدريس؛
- شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

 هذا، وفور نشر الإعلان عن المباريات من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيكون المسجلون ملزمين بالمصادقة على الترشيح الإلكتروني وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية التي يرغبون العمل بها، وذلك داخل الآجال التي ستحدد في الإعلان.

اللغة العربية حصريا لأصحاب الباكالوريا

 القصة القصيرة
فن المسرح

خطاب البعث والاحياء

خطاب سؤال الدات

خطاب تكسير البنية


مباراة توظيف 120 منصبا بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني


تنظم  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يوم  الثلاثاء 4 يوليوز 2017 مباراة توظيف 120 أستاذا مبرزا للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى.
  • 60  أستاذا مبرزا للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى – تخصص الرياضيات. شاهد رابط المباراة.
  • 40  أستاذا مبرزا للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى – تخصص اللغة الفرنسية. شاهد رابط المباراة.
  • 20  أستاذا مبرزا للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى – تخصص الترجمة. شاهد رابط المباراة.
وقد حدد تاريخ الثلاثاء 20 يونيو 2017 كآخر أجل لإيداع الترشيحات

ملصقات للتوجيه ما بعد البكالوريا سنة 2017

ملصقات للتوجيه ما بعد البكالوريا سنة 2017
جديد ملصقات التوجيه تساعدك لكي تساير مسارك الدراسي بكل معنى الكلمة فهي الموجه الاساسي
للتحميل اضغط هنا

مواعيد امتحانات البكالوريا والجهوي 2017

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية برسم السنة الدراسية 2016-2017 بمختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية .
1- الامتحان الجهوي للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا:

- ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي يومي 02 و03 يونيو 2017   بالنسبة لجميع الشعب
- فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي يومي 07 و08 يوليوز 2017.
- الاشغال التطبيقية بالنسبة للمترشحين الأحرار (مادة معلوميات التدبير بمسلكي الاقتصاد وعلوم التدبير المحاسباتي):
    * الدورة العادية يومي 03 و 05 يونيو 2017 .
    * الدورة الاستدراكية يوم 10 يوليوز  2017 .
2- الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا:
- ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 06، 07 و08 يونيو 2017 بالنسبة لجميع الشعب .
- فيما ستجرى الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 11، 12 و13 يوليوز 2017.

3- الاعلان عن النتائج:
- يعلن عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 22 يونيو 2017.
- يعلن عق نتائج  الدورة الاستدراكية لامتحان شهادة البكالويا يوم 21 يوليوز 2017 .

المرجع: مذكرة رقم 16-079 بتاريخ 11 أكتوبر 2016 بشأن مواعد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2017-2016
Télechargement de La Note

اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات

اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات

الباكالوريا: 1 باك و 2 باك


 هنا تجد منهجية تحليل نص فلسفي

 احسن  منهجية تحليل قولة فلسفية

لأصحاب الباكالوريا منهجية تحليل سؤال فلسفي

 اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات

الباكالوريا: 1 باك و 2 باك

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©