نقط مضمونة في مادة التربية الاسلامية للجهوي

 نقط مضمونة في مادة التربية الاسلامية للجهوي

مايهمنا هو الانشطة و الفرائض التي يواجه اغلب التلاميد في الاجابة عليها رغم انها فهمية ادن سابسط لكم حتى تتنفس الصعداء وتضمن 10 نقط نشاء الله .
الفرائض :(6نقط)
هدا الجدول يبسط لك الفرائض في منظومة الرسموكي :
الوارت بالفرض في حال الفرض المستحق  الشروط
  الاب -------- السدس فقط عند وجود الفرع الوارت المدكر
 الاب -------- التعصيب عدم وجود الفرع الوارت مطلقا
 الاب -------- السدس+التعصيب عند وجود الفرع الوارت انتى
 الجد لاب عدم الاب السدس فقط عدم الاب+وجود الفرع الوارت
 الجد لاب عدم الاب التعصيب ------+عدم الفرع الوارت مدكر
 الجد لاب عدم الاب السدس+التعصيب ------+وجود الفرع الوارت انتى
 الام -------- التلت عدم الفرع+عدم الجمع من الاخوة او الاخوات
 الام -------- السدس وجود الفرع الوارت او الجمع من الاخوة
 الجدة لام او لاب الانفراد او التعدد السدس عدم الام+عدم الاب بالنسبة لجدة الاب
 الزوج -------- النصف عدم وجود الفرع الوارت
 الزوج -------- الربع عند وجود الفرع الوارت
 الزوجة الانفراد او التعدد الربع عدم وجود الفرع الوارت
 الزوجة الانفراد او التعدد التمن وجود الفرع الوارت
 البنت الانفراد النصف ادا انفردت
 البنت التعدد التلتان ادا تعددت اتنتان فاكتر
 البنت وجودها مع شقيقها التعصيب ادا وجدت مع شقيقها مفاضلة
 بنت الابن الانفراد النصف ادا انفردت+ولم توجد البنت
 بنت الابن التعدد التلتان ادا تعددت+ولم توجد البنت
 بنت الابن وجودها مع شقيقها التعصيب ادا وجدت مع شقيقها مفاضاة
 بنت الابن مع بنت واحدة السدس ادا وجدت مع بنت واحدة فقط
 الاخت الشقيقة النفراد النصف الانفراد وعدم الاب و الفرع المدكر
 الاخت الشقيقة التعدد التلتان التعدد و-------و-------
 الاخت الشقيقة وجودها مع شقيقها التعصب مع شقيقها وجود شقيقها مفاضلة
 الاخت الشقيقة وجودها مع البنات التعصب مع البنات وبنات الابن وجود البنات وبنات الابن
 الاخت لاب الانفراد النصف عدم البنت و الاب و الفرع المدكر
 الاخت لاب التعدد التلتان نفس الشروط السابقة
 الاخت لاب وجودها مع شقيقها التعصب مع شقيقها نفس الشروط السلبقة
  الاخت لاب وجودها مع البنات التعصب مع البنات او بنات الابن الشروط السابقة+وجود ابنت او بنت الابن منفردات او متعددات
 الاخت لاب وجودها مع اخت شقيقة واحدة السدس الشروط السلبقة+وجود اخت شقيقة
 الاخوة لام الانفراد السدس الانفراد+عدم الاصل الوارت مدكر+عدم فرع الوارت
 الاخوة لام التعدد التلت التعدد+الشروط السلبقة
 نعتدر عن تكرار الورتة بالفروض
الانشطة : (4نقط) ستجيب متل هكدا في الانشطة

الندوة





في يوم 20 دجنبر بقاعة التربية الاسلامية نظم مجموعة من التلاميذ ندوة تحت عنوان من اجل تعبير افضل عن الدات و قد دامت حوالي 60دقيقة

افتتحها المنسق بالتعريف بالموضوع وبيان اهميته ثم فسح المجال لاعضاء الندوة حيث ركزالمتدخل الاول على الصعوبات التي تحول دون التعبير عن الدات وبين الثاني العوامل الاجتماعية التي تعيق هذا النوع من التعبير واهتم الثالث بذكر بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه العقبات والعوائق وبعد ذلك فسح المنسق المجال للنقاش لتنتهي بعد ذلك الندوة بمجموعة من التوصيات وبخلاصة حول الموضوع .


الندوة الاستجوابية :




استضاف تلاميذ الفصل احد اعضاء المجلس العلمي لانجاز ندوة استجوابية تحت عنوان الحوار في حياتنا لماذا وكيف ?

بالفعل افتتح مقرر الندوة النشاط والتعريف بالضيف وموضوع الندوة وبعد ذلك القى السيد المدعو كلمة حول اهمية الحوار في حياتنا ثم فسح المجال لمجموعة اعضاء الاستجواب ليسألوا عما عرضه الضيف وناقشوا بعض آرائه ثم اخذ الضيف الكلمة لتوضيح بعد الاشكالات ويجيب عن التساؤلات وفي النهاية ختم السيد عضو المجلس العلمي بكلمة توجيهية ثم لخص مقرر الندوة بتوجيه الاستاد ومساعديه التلاميذ مجريات النشاط .

دام كل ذلك حوالي 60 دقيقة .


مناظرة:




نظم بمركز التوثيق والاعلام يوم 29مارس 2007 مناظرة في موضوع الاستنساخ والتعديل الوراثي بين القبول والرفض دامت قرابة 50 دقيقة افتتح السيد المسير المناظرة ببيان ضوابط التناظر وبسط الموضوع المتناظر فيه ثم فسح المجال لفريق المؤيدين فبينوا ايجابيات الاستنساخ في معالجة الكثير من الامراض مستدلين بمعطيات علمية واضحة وتلاه فريق المعارضين الذي ركز على الاخطار الناجمة عن الاستنساخ على المستوى الامني والاخلاقي اضافة الى معارضة بعض النصوص الشرعية وبعد انتهاء العرضين فسح المجال للاعتراضات الواردة على كل الفريقين ختم اللقاء ببيان الحد الادنى المشترك بين الفريقين والمتمثل في ارتباط هذا التطور العلمي بما يحققه من مصالح لان الشريعة في حد داتها تهدف الى تحقيق مصالح العباد .


دراسة نقدية لوثيقة اعلامية :




في يوم الثلاثاء 10 يناير 2009 بقاعة مادة التربية الاسلامية انجزنا دراسة نقدية لوثيقة اعلامية في اطار عمل الورشات خلال 30دقيقة عرضت كل مجموعة عمل ما تم انجازه خلال عمل الورشة وكانت عروضهم كالتالي

المجموعة الاولى ركزت على الجانب الشكلي للوثيقة فبينت ايجابيتها وسلبيتها

المجموعة التانية ناقشت مضامين هذه الوثيقة والمتعلقة بجوانب التوعية الصحية

المجموعة الثالثة تداولت في اثر هذه الوثيقة على المطلعين عليها سواء من الناحية السلبية او الايجابية

وبعد ذلك فسح المجال للنقاش خلال 20 دقيقة اخرى وختم اللقاء بتركيب النتائج وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة .


اعداد مشروع:


في يوم الاثنين 10 فبراير بقاعة العروض بالثانوية اعددنا مشروعا حول التحسيس باضرار التدخين والمخذرات بحيث انجزنا مجموعة من الاعمال المنظمة من اجل التحذير من خطر التدخين وكانت كالآتي

اخترنا مشروع اعداد ملصق يبين خطر هذه الظاهرة وتضمن تقريرا احصائيا حول عدد الوفايات في العالم بسبب التدخين والمخذرات وكذا تسببها في انتشار الجرائم

والانحرافات و بعض النصائح المساعدة على التخلص من هذه الظاهرة واضرارها.

اعداد ملف :

لقد تكلفت مجموعة من التلاميذ اعداد ملف حول موضوع دور القرض الحسن في التنمية والتكافل وهو موضوع يستحق الدراسة وبعد ان تعرفنا على الملف الذي هو مجموعة من الاوراق والتقارير المتكاملة والتي تعالج موضوعا معينا وتكون قابلة للتطوير وقد قسمت المجموعة هذا الملف عن القرض الحسن الى ثلاث اوراق اساسية بينت المجموعة الاولى من خلال ورقتها معنى القرض الحسن اما الثانية فبينت اهدافه والنصوص الشرعية المشجعة عليه بينما تضمنت الورقة الثالثة اسباب انحساره وتقديم الحلول لاعادة احيائه وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ لطرح الاسئلة كتخريج عام يمكن الاستفادة منه هو دور القرض الحسن في حل الكثير من المشاكل الاجتماعية.




الورشة التكوينية:


قسم الاستاذ التلاميذ الى ورشات تكوينية للعمل حول موضوع تنمية الوعي بأهمية التشغيل الذاتي والورشة التكوينية هي عبارة عن مجموعة عمل نشتغل بشكل جماعي حول موضوع معين كل فرد من الجماعة يتناوله من زاوية مختلفة تحت اشراف خبير او متخصص في الموضوع ومن خلال هذه الورشات تم تحديد معنى التشغيل الذاتي وكيف انه يقلل من نسبة البطالة ويعطي الحرية اكثر للعامل ويشجعه على الابداع في العمل اكثر من العمل في الوظيفة وقد اظهر بعض افراد الورشات بعد هذا التقديم النظري ان المشروع المتوصل اليه يحتاج الى تمويل ويمكن اعتماد احد صيغ العقود العوضية لايجاد التمويل للمشروع كاقامة شركة قراض مع بعض اصحاب المال او مشاركة احد اصحاب الاراضي الفلاحية او البحث عمن يريد تقديم يد المساعدة عن طريق القرض الحسن وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ للمناقشة وقد تعلم التلاميذ من الورشة التكوينية ان الحل لمشكل البطالة يوجد في التشغيل الذاتي وليس الوظيفة.



اعداد اسثمارة بحث:



الاسثمارة هي عبارة عن ورقة تقنية تتضمن مجموعة من الاسئلة الدقيقة في موضوع محدد تعرض عل عينات من الناس من اجل رصد قضية من القضايا والاسثمارة نوعان اسثمارة استبيان توزع على العينات من اجل تعبئتها واسثمارة مقابلة تطرح فيها الاسئلة مباشرة على المستهدف ومن اجل البحث في خصائص العمل الخيري في المغرب عرضنا اسثمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات الخيرية وبعد تفريغ النتائج وتحويل التكرار الى نسب مئوية استنتجنا ان العمل الخيري في بلدنا ذو طابع فردي غير منظم وانه يخضع لإدارة المتبرعين بنسبة كبيرة اما انشطة العمل التطوعي فلازالت تنحصر في مجالات تقليدية كرعاية الايتام ونظافة بعض الاماكن العامة ولم تصل بعد الى المقاصد الاستشرافية كمحاربة الفقر او حل مشكل التشغيل واخيراً استنتجنا ان الإسثمارة ضرورية للوصول الى أحكام دقيقة في المراجع.


انتاج مطوية :

تكلفت مجموعة من التلاميذ بانتاج مطوية تحسيسية حول موضوع اخطار الأمراض المنقولة جنسيا وهو موضوع في غاية الأهمية وبعد تعرفنا على المقصود بالمطوية التي تمثل ورقة تقنية إعلامية تحسيسية بقضية من القضايا وانها تتميز باختصارها وسهولة تداولها كما تعرفنا على خطوات انجازها اهمها الصورة والالوان والجانب التقني من كتابة وطبع جاء موعد العرض وقد اثار انتباهي في عرض المطوية دقة بعض العناوين وقصرها مثل السيدا تساوي الموت كما اثارتني بعض الصور منها مصاب بالوان قاتمة كما بينوا في احدى جوانب المطوية صور انتقال هذا المرض وفي جانب آخر من الطوية بعض عوارض المرض كما استعملوا عبارات دقيقة ومختصرة يسهل تذكرها في التوعية بخطورة هذا المرض وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ الذين ركزوا في تدخلاتهم على طرق الوقاية من هذا المرض واهمها الإلتزام بالعفة التي دعا اليها الدين الاسلامي.
خاتمة: -هكدا ستجيب في الانشطة اما بالنسبة لفرائض هدا الجدول سيسهل عليك ان تحل المسائل.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©