جديد الوظائف تعلم و اكسب واربح ربح مضمون و كثير

بسم الله الرحمان الرحيم 
السلام عليكم 

اليوم اقدم بين ايديكم
 موقع لتحقيق النجاح و الربح و التعلم 
عبر الانترنت و بسهولة ما عليك
 هو توسيع مجال عملك الشركة حقيقية 
و صاحب موقع دروس فور أيضا مسجل فيها 
الآن سنقوم بالتسجيل و العمل اتبع الخطوات التالية للتسجيل اولا 
اضغط على هذا الرابط للتسجيل 
واتبع الخطوات لشرح التسجيل 
 املأ الفراغات بما يناسب 
 اذهب الى الإميل 
شرح طريقة العمل

شاهد الفيديو التالـــــــــي للتعرف عن كتب على الشركة



 الفيديو الخاص بطريقة الدفع  والإنضمام الى الجامعة
 وبداية مشروعة للعمل و التعلم و الربح 


اتمنى التسجيل و التمام لأنها شركة مضمونة 100/100


تلميذة قاصر تفقد عذريتها من اجل ورقة دخول الفصل بالقنيطرة


أداع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة حارس عام مؤسسة عبد الرحمان ناصر، السجن على خلفية متابعته بتهمة التغرير بتلميذة قاصر واغتصابها داخل شقته المكتراة بالمدينة.
وتعود تفاصيل القضية عندما قررت التلميذة إفشاء هذا السر لوالدتها، حيث اخبرتها أن الحارس العام راودها عن نفسها بسبب غيابها المتكرر، إذ ساومها في ذلك اليوم بأن الحصول على ورقة الدخول إلى المؤسسة يستوجب مرافقته إلى شقة يكتريها، حيث مارس عليها الجنس وافتض بكارتها، مما جعل الأسرة تعرض ابنتها على طبيب مختص، حيث أكد أنها بالفعل تعرضت لاغتصاب وفقدت على إثره عذريتها، وسُلمت لها شهادة طبية تثبت ذلك.
وحسب جريدة "الأخبار"، فإن الحارس العام حاول إنكار فعلته، إلا أن رقم هاتفه الذي كان مدونا في هاتف التلميذة وكذا عدد المكالمات التي كان يجريها معها، كلها قرائن أكدت أن للحارس العام علاقة بالأمر، وهو ما قاد إلى اعتقاله.

اقوى وأسهل منهجية تحليل القولة الفلسفية

بسم الله الرحمن الرحيم 
منهجية تحليل القولة الفلسفية

واما بعد
كل قولة فلسفية هي "جزء من نص"
شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد
اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي 
الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي
1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع
استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام 
والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة 
الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال.


2- التحليل: في
هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف 
المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في 
الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون، 
لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها 
ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد
من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا 
ووجيزا...

3- المناقشة:
هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى 
تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة 
والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات
حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات،
وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة 
الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية)....

4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة...

رأيكم يهمنـــــــــــــــــــــــا

تعريف المسرح و المسرحية

بسم الله الرحمان الرحيم 

 المسرح شكل من اشكال الفنون يؤدى امام المشاهدين ، يشمل كل أنواع التسلية من السيرك إلى المسرحيات ، و هناك تعريف تقليدي للمسرح هو أنه شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصا مكتوبا إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح . يقوم الممثلون عادة بمساعدة المخرج على ترجمة شخصيات و مواقف النص التي ابتدعها المؤلف.
عادة ما يكون الحدث المسرحي الناجح عملا مشوقا لكل من المشاهد و الممثل و الفنان ، بغض النظر عن مكان عرضها: مسرحا محترفا أو مسرحا مدرسيا أو مجرد مساحة أقيمت مؤقتا لهذا الغرض ، و تندرج العروض من التسلية الخفيفة مثل العروض الموسيقية و الكوميديا ، إلىتلك التي تبحث في مواضيع سياسية و فلسفية جادة.
وليس المسرح كالمسرحية بالرغم من أن الكلمتين تستخدمان عادة و كأنهما تحملان المعنى نفسه ، ذلك لأن المسرحية تشير إلى الجانب الأدبي من العرض ، أي النص ذاته . و علاقة المسرح بالمسرحية علاقة العام بالخاص ، أو بمعنى آخر : المسرح شكل فني عام ، أحد موضوعاته أو عناصره النص الأدبي ( المسرحية) . و يعتقد بعض النقاد أن النص لا يصبح مسرحية إلا بعد تقديمه على خشبة المسرح و أمام الجمهور . و يقول آخرون : إن النص ليس سوى مخطط يستخدمه المخرج و الفنانون الآخرون كأساس للعرض.
و العرض المسرحي من أكثر الفنون تعقيدا لأنه يتطلب العديد من الفنانين لأدائه و من بين هؤلاء المتخصصين : المؤلف و الممثلون و المخرج و مصممو الديكور و الأزياء و الإضاءة و مختلف أنواع الفنانين . كما يتطلب بعض العروض الأخرى مصممي رقصات و موسيقيين و ملحنين . و يسمى المسرح أحيانا الفن المختلط لأنه يجمع بين النص و الجو الذي يبتكره مصممو الديكور و الإلقاء و الحركات التي يقوم بها الممثلون .
كان الكاتب المسرحي في عهد المسرح الأول يقوم بجميع الأعمال الفنية مثل كتابة النص و التمثيل و الإخراج ، و بالتدريج أصبح هناك مختصون ، و برزت فنون المسرح العديدة ، و اكتسب كل من الممثل و كاتب النص شهرة في البداية بسبب أت الواحد منهما يعتمد على الآخر في إخراج فنهما إلى حيز الوجود.
و في المسرح الحديث اعتاد المخرج على مواءمة جميع خصائص العرض من تصميم الديكور إلى تصميم الأزياء و الإضاءة و المؤثرات الصوتية و الموسيقية و الرقص ،و ربما كان أهم عمل للمخرج هو قيادة الممثلين في عملية ابداعهم ، و مساعدتهم على أداء أدوارهم.
كلمة شكر تكفي في رد

التعويض عن فقدان الشغل: شروط الإستفادة من التعويض


التعويض عن فقدان الشغل: شروط الإستفادة من التعويض


رفعا للإلتباس نُشير بداية أن التعويض عن فقدان الشغل المقصود بهذا المقال التعويض عن فقدان الشغل لأي سبب من الأسباب، بصرف النظر عن التعويض عن فقدان الشغل لأسباب اقتصادية أو تكنولوجية أو هيكلية.

 يُرتقب الإستفادة من هذا النظام الجديد إبتداء من  شهر مارس 2014 حيث سيستفيد الأجير الذي فقد عمله من تعويض يساوي 70 في المائة من الأجر المرجعي دون أن يفوق مبلغه الحد الأدنى للأجر لمدة ستة أشهر. كما يضمن له استمرارية الإستفادة من التغطية الصحية والتعويضات العائلية طيلة مدة التعويض.


شروط الإستفادة من التعويض:
أن يُراكم الأجير 270 يوم من العمل داخل فترة 12 شهرا الأخيرة، أي مايعادل 10 أشهر المُصرح بها لدى صندوق الضمان الإجتماعي داخل 12 شهرا من فقدانه لعملهبالإضافة إلى 780 يوم من العمل خلال الثلاث سنوات الماضية.

أن يكون الأجير قد فقد عمله بصفة لا إرادية، مما يجب أن يُفهم أن إستقالة الأجير تحول وإستفادته من هذا النظام الجديد.

من الأكيد أن مبدأ فقدان الشغل بطريقة لا إرادية سيطرح من الناحية العملية إستفهامات من قبيل هل يكون من حق الأجير الذي فقد عمله جراء غياب مستمر وغير مُبرر الحق في الإستفادة من التعويض عن الشغل.

أن يكون الأجير نشِطاً في البحث عن عمل لذلك سيتعين على الأجير الذي فقد عمله للإستفادة من التعويض المذكور التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءاتلإقامة الدليل فيما يخص بحثة عن عمل.

 نشير أن التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات  يروم مصاحبة الأجير الذي فقد عمله ببرامج للتكوين وإعادة تأهيله وتقوية فرص إعادة إدماجه في سوق الشغل.


 مساهمة الأجير والمؤاجر المالية:
على غرار إقتطاعات صندوق الضمان الإجتماعي يتأسس نظام التعويض عن فقدان الشغل على مساهمة مُزدوجة للأجير والمُؤاجر، وعليه تتحدد مساهمة الأجير في 0.19 بالمائة من الأجر المصرح به و0.38 بالمائة كمساهمة من المُؤاجر.

مجد رشيد
مدونة القانون المغربي
بتاريخ 25 دجنبر 2013

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان عن طريق رد منك 

كيفية التعامل مع السؤال المفتوح

تقتضي منا صيغة السؤال الإشكالي المفتوح أن نقف أولا ومطولا عند دلالات الكلمات أوالحدود المكونة لمنطوق السؤال، فمن تحديد هذه الدلالات يمكن أن نقف على علاقات ومعان نتخدها كإمكانيات للإستشكال (الطرح الإشكالي) أو لبناء مواقف وأطروحات في سعنا للجواب على السؤال. ولعل أول لفظة أو حد يتوجب الوقوف عنده هو أداة الاستفهام نفسها التي يفتتح بها السؤال!! فهي التي تحدد المطلب، لذا وجب أولا التفطن إلى المطلوب، والجدول التالي يعرض أهم أدوات الاستفهام ومطلب كل واحدة منها، وإمكانيات التعالم مع سؤالها كيفية التعامل مع السؤال المفتوح بحسب أداة 
الاستفهام
اضغط على الصورة لتحميلها بحجمها الطبيعي 
هل اعجبكم الدرس كلمة شكر تكفي

منهجية المقالة اللغة العربية للتانية باك

منهجية المقالة اللغة العربية للتانية باك 

امام سرعة التحولات الاجتماعية التي شهدها المجتمع العربي . الادب الحديت نهصة شملت جل انواعه .فضهرة انواع ادبية جديدة .وفي المقابل تطورت اخرى وذلك لمسايرة التغيرات الاجتماعية ومن ضمن هذه الانواع الادبية نذكر على سبيل المثال لا حصر فن المقالة وهي فن من فنون النثر ظهرة بظهور الصحافة و استمدة مقوماتها من فن الرسالة قديما و المقالة الغربية حديثا .ومن الكتاب الذين تركوا بصمة قوية في هذا الشكل الادبي نذكر الكاتب (.....)الذي ساهم بابداغاته في اغناء واثراء فن المقالة .ومن خلال العنوان (......)نجده يتكون من (......)فدلاليا العنوان يوحي ب (......) اذن الفرضيات التي يمكن طرحها انطلاقا من هذه الدراسة البسيطة لهذا العنوان هي ربما الكاتب يتناول قضية ......او ربما يتناول قضية ......او ربما يتناول ......اذن الاشكاليات التي تطرح نفسها من خلال هذه الفرضيات ماهو موقف صاحب النص المعبر عنه في هذه المقالة ?وماهي الاساليب التي اعتمدها لاصال موقفه الي القارئ .وهل هذه المقالة هي مقالة موضوعية ام فنية .وماهو مقصد الكاتب من خلال هذه المقالة .هل هو اقناعي ام اخباري ام توجيهي ام وضعي .للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بالغوص في اعماق هذا النص لاستقطاب معانيه بدءا بمضمونه و انتهاءا بالخصائص الفنية للمقالة الادبية . 
وهكذا نجد الكاتب يعالج قضية (...5 اسطر ...)و هكذا نجد ان صاحب النص موقفه يتجلى (..1سطر اي الفكرة العامة ) وقد اعتمد علي مجموعة من الوسائل تتجلي في مجموعة من الاساليب فنجده قد استعمل الاسلوب الاستنباطي 
حيث انتقل في عرض قضيته من العام الي الخاص حيث نجده يتجلي في بدء المقالة ب( ....و.انتهي ب..)اما ان كان استقرائي فعكس ذلك .وقد استعمل مجموعة من الحجج و البراهين لياكد علي سلامة موقفه .هذه البراهين تتجلى في (......) وابضا نجده قد وضف اسلوب الوصف (.....) وايضا اسلوب التعريف الذي يتجلي في (.....) كذلك نجد اسلوب التماثل حيث مثل (.......)كما نجد مظاهر الاتساق و الانسجام حاضرة في المقالة حيث نجد الربط المثنوي كقوله (..........) وكذلك نجد الربط الجمعوي كقوله (.....) وايضا نجد الاحالة المقامية حيث اتخد الكاتب ضمير المتكلم (انا) وايضا نجد الاحالة النصية حيث استعمل ضمير الغائب (هو) بينما الغة هي لغة واضحة سهلة تملك قدرة كبيرة علي الاقناع وهكذا نجد ان المقالة اتخدت طابعا منهجيا حيت ابتدات بمقدمة مرورا بعرض مفصل و انتهاءا بخاتمة .بعد قطعنا كل هذه الاشواط التحليل يمكن القول ان المقالة تعالج موضوع (.....) حيث تمكن الكاتب من التعبير عن رايه باستوفائه كل الخصائص و الاساليب وما يمكن ان نقول ان المقالة اصبحة جنس اذبي متداول تعبر عن قضايا والمقالة التي بين ايدينا لم تخرج عن الاساليب المعهودة حيت وضفة جملة من الاساليب نذكر علي سبيل المثال لا الحصر اما الاسلوب الاستنباطي ام الاستقرائي 
و الوصف و التعريف .و اساليب اخري .وفي النهاية يمكن ان نقول ان هذه المقالة هي امتداد لاعمال الكاتب (.....) الذي صنع لنفسه زاوية داخل هذا الفن حيث صارت منبع ابداعاته. 

المرجو نشر الموضوع لتعم الفائدة 

درس التكـــــــــــرار

عنوان الدرس التكرار

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :

ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والضوابط اللغوية في سياقها التواصلي.

ـ منهجية : توظيف المعارف اللغوية والأسلوبية في وضعيتي التلقي والإنتاج 

ـ ثقافية : التمكن من لغة واصفة مستخلصة من الظاهرة المدروسة.

التمهيد: وضع التلميذ أمام أهمية الظاهرة اللغوية والأسلوبية في بناء القدرة التواصلية .

الأمثلة:

1ـ قال محمد الحلوي:
يا بلادي هواك ينساب في قلبـــــي انسياب الدماء في الأجســـــــــــــاد
ملءَ قلبي وملءَ أنفَاسي الوَلْهَـــــ ى وملء الفضَاءِ و الأبعَـــــــــــــــاد

يا بلادي وليس أشهى إلى نفسي وأحلى منْ أَنْ أُنَادِي يا بــــــــــــلادي


2ـ قال البحتري:
صُُُنت نفسي عما يدنس نفسي وترَفعْتُ عن جَدَى كُلٍ جِبْــــــــــــــسِِ

وتماسكت حين زَعْزَعَنِي الدًهْـــر التِمَاسا منه لتعسي و نَكســـــــــــــي

3ـ قال محمد الشنكيطي:
لِلًهِ لِلًهِ ما أبهـــــــاك مكنــــــــــاسُ خِصْبٌ وَرَخْصٌ وأغراسٌ وأعْـــرَاسُ

مَكْناسُ مَا نظرتْ عيني نظيرتَهَـــا أرضٌ هي الأرضُ بلْ ناسٌ همُ النًاسٌ

ما مر منها امرؤ إلا ومر بــــــــه ريح هو المسك أنفاس بأنــــــفاس

4ـ قال عبد الكريم الطبال:
ليتني كنت دمعةً في جُفُونِ العُشْـــ ــبِ ألهو مع الهَبَاء والضِيَـــــــــــــاء

ليتني كنت بسمة في فم الفجـــــــــ ـــر فأُجْلِي الظلام عن دُنْيَــــــــــــــاء

ليتني كنت عشبة في ضفاف النهــ ــر أسْلُو برقصة الأفْيَــــــــــــــــــــاء

5ـ قال اسماعيل صبري:
طَرَقتُ الباب حتى كَلً مَتْنِــــــــي ولما كَلً مَتْنِي كَلًمَتْنِـــــــــــــــــــــــــــي
فقالت لي أيا إسماعيل صَبْــــــرا فقلت لها أيا أسْمَا عِيلَ صَبْــــــــــــرِي


- ملاحظة الأمثلة:

المثال الأول:في هذا المثال نلاحظ ورود نفس الحروف(س ـ ق ـ ب)والكلمات (يا بلادي ـ قلبي ـ ملء )مرتين أو أكثر، وهذا ما يعرف بالتكرار،ويكون في الحرف أو اللفظ أو العبارة ولكن يختلف المعنى وإن تعدد التكرار،وهذا ما يعطي للتكرار وظيفة تأكيدية

المثال الثاني: بملاحظة المثال الثاني نجد أن حرف السين تكرر سبع مرات في البيتين ، وهذا النوع من التكرار يسمى التكرار الحرفي مما يؤكد الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر ، إضافة إلى الوظيفة الإيقاعية التي يمثلها.

المثال الثالث: بالإضافة إلى التكرار الحرفي (السين)نجد تكرارا لفظيا (لَله ـ مكناس ـ أرض ـ الناس ـ مرـ أنفاس )

وهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر من خلال تجربته.، والوظيفة هنا تأكيدية أولا.

المثال الرابع: نتجاوز مع المثال التكرار الحرفي والتكرار اللفظي لنكتشف تكرار عبارة
بكاملها (ليتني كنت )، وهو تكرار يفيد رغبة الشاعر في التحول وإن كان
مستحيلا ، ولكنه تمني يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضعه الآني.وهو تكرار
يضيف إلى الوظيفة التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي.

المثال الخامس:في هذا المثال نجد التكرار اتخذ طابعا تمويهيا وهو ما أضفى صبغة تزينية
فالتكرار الحرفي يوحي بتكرار لفظي مما يعطي بعدا موسيقيا جماليا وإن
اختلفت الألفاظ دلاليا ( كل متني ـ كلمتني، إسماعيل ـ أسما عيل).فالتكرار إذن تكرار تزيني له وظيفة إيقاعية.

خلاصة عامة:

تعريف التكرار:

التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي الإتيان بلفظ متعلق بمعنى ، ثم إعادة اللفظ مع معنى آخر في نفس الكلام.

أنواع التكرار :

يتحقق التكرار عبر عدة أنواع:

1ـ تكرار الحرف : وهو يقتضي تكرار حروف بعينها في الكلام ، مما يعطي الألفاظ التي ترد فيها تلك الحروف أبعادا تكشف عن حالة الشاعر النفسية.

2ـ تكرار اللفظة: وهو تكرار يعيد نفس اللفظة الواردة في الكلام لإغناء دلالة الألفاظ ، وإكسابها قوة تأثيرية .

3ـ تكرار العبارة أو الجملة:
وهو تكرار يعكس الأهمية التي يوليها المتكلم لمضمون تلك الجمل المكررة
باعتبارها مفتاحا لفهم المضمون العام الذي يتوخاه المتكلم.إضافة إلى ما
تحققه من توازن هندسي وعاطفي بين الكلام ومعناه.

أغراض التكرار ووظائفه:

1ـ الوظيفة التأكيدية: ويراد بها إثارة التوقع لدى التلقي ، وتأكيد المعاني وترسيخها في ذهنه.

2ـ الوظيفة الإيقاعية: فالتكرار يساهم في بناء إيقاع داخلي يحقق انسجاما موسيقيا خاصا .

3ـ الوظيفة التزينية: وتكون بتكرار ألفاظ مختلفة في المعنى ومتفقة في البنية الصوتية،مما يضفي تلوينا جماليا على الكلام.

كلمة شكر تكفي

الدرس اللغوي : الرمز والأسطورة


الدرس اللغوي : الرمز والأسطورة 
اللغة العربية لأصحاب الباكالوريا 

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والمكونات اللغوية في سياقها التواصلي.
ـ منهجية : توظيف المعارف الثقافية في وضعيتي التلقي والإنتاج .
ـ ثقافية : التمكن من حمولة فكرية مستخلصة من الظاهرة المدروسة.
خطوات الدرس :
التمهيد : تقييم عام لخصائص اللغة الشعرية .
نص الإنطلاق:


1ـ قال بدر شاكر السياب:
رحلَ النهار
ها إنـَّـه انطفأت ذبالته على أفقٍ توهجَ دونَ نار
و جلستِ تنتظرينَ عودة سندبادَ منَ السـِّـفار
و البحرُ يصرخُ من ورائكِ بالعواصفِ و الرعود.
هوَ لن يعود،
أوما علمتِ بأنهُ أسرتهُ آلهة البحار
في قلعةٍ سوداءَ في جزرٍ من الدمِ و المحار.
هو لن يعود،
"رحل النهار"


2ـ قال أدونيس :

أقسمت أن اكتب فوق الماء
أقسمت أن احمل مع سيزيف
صخرته الصماء
أقسمت أن أظل مع سيزيف
اخضع للحمى وللشرار
ابحث في المحاجر الضريرة
عن ريشة أخيرة
تكتب للعشب وللخريف
قصيدة الغبار
أقسمت أن أعيش مع سيزيف
"إلى سيزيف"


- ملاحظة الأمثلة:
المثال الأول:
بملاحظة
جملة "رحل النهار" نجدها تمثل انزياحا دلاليا لتنافر "رحل"فعل متعلق بكائن
حي و"النهار" ظاهرة فيزيائية غير عاقلة ،ولاختزال التنافر نؤَوٍل "النهار"
الذي يعني العمر والحياة عند السياب، فالنهار يرمز للعمر .
كما
أن السندباد في القصص العربية رمز للرحلة والمغامرة ويتقاطع مع الشاعر في
طول رحلته عبر الحياة إلا أنه لن يعود للحياة كما كان يعود السندباد من
رحلاته البحرية المحفوفة بالمخاطر.
المثال الثاني:
"شعر
سيزيف باقتراب الموت فأقنع زوجته بأن لاتدفنه. والآن هو ميت !نجح بأخذ
الإذن بالعودة إلى الحياة وبعد أن وعد بالرجوع إلى عالم الموتى حيث هيديس
الملك ، ليطلب من زوجته أن تدفنه بطريقة صحيحة ، لكنه عندما رأى ضوء الشمس
وجمال الحياة ، بدأ يخادع ولا يفكر بالرجوع ! و عاش حتى أصبح هرما ومن ثم
مات . لكن العقاب برفع الصخرة كان بالمرصاد جزاء لخداعه."
هذه
الأسطورة رديفة لمعنى الاستمرار والعمل والتفاؤل وتكرار الفعل وقد وردت في
النصوص كما لدى أدونيس بمثابة إعادة دورة الحياة كل صباح على أمل الخلاص.
وهذه
الأسطورة يعبر بها الشاعر عن موقفه الفردي من النضال في الحياة ،كما يعبر
عن موقف الجماعة ألأمة العربية في نضالها ضد الظلم والإحتلال.
خلاصة:
1ـالرمز يعرف في الأدب باستعمال كلمة تحمل دلالات مشتركة بين مجموعة وذلك للتعبير عن تجربة شعورية بكل دقة ،واختزال لمعاني دلالية عميقة .
والرمز قد يأتي على نوعين : مفردا عندما يحيل على مدلول مباشر (الميزان رمز للعدل)، أو يأتي مركبا عندما يكون المدلول متعددا ويتطلب منا التأويل بحسب مقام النص.
ويعتمد الرمز على مصادر متعددة فيكون كلمة عادية (النهارـ حمامة ـ ميزان)أو مستوحاة من التاريخ أو التراث أو الدين أو الأسطورة.
والرمز يسعى في وظيفته إلى تكثيف الصورة الشعرية و إغنائها ،كما يزيد من أبعاد الجمالية الفنية للقصيدة .
2ـ الأسطورة قصة تجمع بين والواقع والخيال فتحول الظواهر والأشخاص إلى كائنات غير عادية تصل إلى حد الخرافة .
وقد
استمد الشاعر والمبدع عامة أساطير من التاريخ العالمي ووظفها لما تحيل
عليها من معان ودلالات ورموز للتعبير عن تجربته ،وقد يشحنها بمعان ودلالات
جديدة تتماشى مع رؤياه.
رد يكفي شكرااااااااااا   لكم  طاقم موقع دروس فور

ملخص حصري لرواية اللص والكلاب تتطرق لجميع جوانب الرواية

ملخص حصري لرواية اللص والكلاب تتطرق لجميع جوانب الرواية
تقديم

الموضوع حصري

رواية اللص والكلاب هي الرواية الثانية بعد ظاهرة الشعر الحديث

والتنقيط عليها 6 من أصل عشرين في الامتحان الوطني

كيف يكون الامتحان??

يكون في الغالب مقتطف من الرواية
والأسئلة تكون هكذا
في أي فصل تقع الرواية??
ماهو ضور الشخصية كذا في أحداث الحكاية??
ماذا يشكل المكان في تنمية واقائع وتطور الأحداث??
ما هو المثن الحكائي للقصة??
محتو الملف الحصري

به تعاريف الشخصيات

ملخص الفصول

المثن الحكائي للقصة

والمزيد


كلمة شكر تكفي في رد لا تنسى اخي الكريم تشجيعي

اللص والكلاب قراءة تركيبية الجزء الثاني

اللص والكلاب قراءة تركيبية الجزء الثاني
اللص والكلاب 
قراءة تركيبية 
الجزء الثاني 



من خلال هذه المضامين يتبين أن القوى الفاعلة هي صانعة الحدث ،وأول هذه القوى الشخصيات والبداية كانت مع سعيد مهران
بطل الرواية ، ضحية مؤامرة الغدر والخيانة خرج من السجن ليثأر من الكلاب 
،بدأ في تنفيذ ما عزم عليه من انتقام وثأر، محتميا مع كل واقعة بنور حتى 
تهدأ العاصفة ويسترجع أنفاسه،ويتحرك من جديد مع جريمة ثانية ،إلا أن الفشل 
كان يلاحقه في كل مرة ، فيفقد التركيز والقدرة على التحرك بحرية مما عجل 
بنهايته .

ويعتبر عليش صبي سعيد بطل المؤامرة، أوقع بسعيد في السجن ليظفر بالمال ونبوية الزوجة الخائنة التي تواطأت مع عليش للتخلص من سعيد.أما رءوف
،صديق سعيد الذي زرع فيه مبادئ التمرد على المجتمع والطبقية وتنكر لها 
ولصديقه، تحول إلى عامل معاكس ،حرض الرأي العام وشدد الخناق على سعيد 
بمقالاته الصحفية المبالغة في تضخيم الحدث، ويصبح عامل موضوع عندما أصبح 
مستهدفا في عملية الانتقام ليزداد قوة كعامل معاكس أحبط خطة سعيد وأزم 
وضعيته.

وتتوزع باقي الشخصيات بين شخصيات معارضة كالمخبر الذي لعب دور الوسيط بين سعيد وعليش ويقدم الدعم والحماية القانونية لعليش،و سكان الحارة ويرى فيهم سعيد امتدادا للخيانة والغدر بقبولهم التعايش مع عليش وخاصة المعلم بياضة. أما الشخصيات المساعدة فنجد طرزان صاحب المقهى، يمد سعيد بمساعدات تعينه على متابعة مخططه الانتقامي،و نور
امرأة تمتهن الدعارة وتقدم الدعم والعون لسعيد إلى حد المخاطرة بحياتها 
،فكانت عاملا مساعدا تمثل الخلاص الآمن لسعيد قبل أن تصبح عاملا معاكسا 
بغيابها الذي عجل بنهاية سعيد ،كما نجد الشيخ على الجنيدي صديق والد
سعيد، ويمثل الجانب الروحي الغائب عن سعيد، فأصبح ملاذا لسعيد كلما ضاقت 
به السبل ،وهناك شخصيات عارضة وضعتها الصدفة في طريق سعيد ولم تسلم من شره 
كصاحب السيارة غنيمة عرضية مكن سعيد من انجاز خطته الانتقامية بكل سهولة،و 
شعبان حسن ثم البواب ضحية تقديرات سعيد الخاطئة ،في حين يبقى رجال الشرطة 
عاملا معاكسا ضيق الخناق على سعيد إلى حد القضاء عليه.

وكانت المواقع هي المجال الذي تستثمر فيه الشخصيات الحدث والبداية من ميدان القلعة ، الحي الذي كان يقطنه سعيد ، منه دبرت مؤامرة سجنه، وإليه عاد للانتقام،وهو مسرح أول جريمة يقترفها ،ويعتبر طريق الجبل مأوى سعيد يلجأ إليه كلما ضاقت به السبل وعز الأصحاب كما مكنه من التخفي بعيدا عن أعين الشرطة ،و بيت رءوف يعتبر شاهدا على تبدل القيم وأول نقطة يباشر منها سعيد انتقامه وهو أيضا مسرح الجريمة الثانية الفاشلة،وهناك مواقع مساعدة كالمقهى الذي يمثل السند والحماية الخلفية لسعيد، و بيت نور
عامل مساعد أيضا مكن سعيد من الشعور بالأمان، ومتابعة تطورات جريمته عن 
بعد قبل أن يتحول إلى مصدر تهديد لسعيد عند غياب نور المفاجئ ، وتمثل المقبرة النهاية الحتمية لأخطاء سعيد الطائشة.

من هنا كانت الوقائع
كلها تتمركز حول أطوار عملية الانتقام التي باشرها سعيد بعد خروجه من 
السجن ،حيث تكونت لديه معطيات مقنعة لتبرير عملياته الانتقامية ،والبداية 
كانت مع صديقه رءوف الذي أحبط محاولته، ليشرع سعيد في مباشرة خطة الانتقام 
بطريقة عملية ومدروسة،إلا أن الفشل كان حليفه مرة أخرى،ليعاود عملية 
انتقامية جديدة صوبت نحو رءوف وكانت ناجحة على مستوى الإعداد وفشلت بفعل 
التسرع والتهور. فضيق سعيد الخناق على نفسه حيث تمت محاصرته من كل الجوانب 
والقضاء عليه دون أن يظفر بشيء مما كان يخطط له .

ففصول الرواية بكل تجلياتها تضعنا أمام وضع اجتماعي
منحرف يجمع بين الجريمة وفساد القيم ،مع ما توفره السلطة من حماية وتغطية 
تزيد من قوة المفسدين الكبار ، إضافة إلى ما تكشف عنه الدعارة من مآسي 
إنسانية كارثيه ، و تجارة السلاح التي تغذي عنصر الجريمة وما يتنج عنها من 
ضحايا أبرياء لا علاقة لهم بالصراع.

وأمام هذا الغليان الاجتماعي لا يمكن إلا أن نجد بعدا نفسيا
يطبعه التوتر والتوجس كقاسم مشترك بين كل الشخصيات وإن اختلفت الأسباب 
والدوافع ،وقد تطور إلى الغضب والحقد والرغبة في الانتقام في سادية واضحة 
تغمر سعيد وهو يقبل على الانتقام ،أو رءوف وهو يتلذذ بمطاردة سعيد للتخلص 
منه، لتكون النهاية مثخنة بالإحباط والندم ثم الموت،بعد مشوار طويل من 
القلق والاضطراب والضياع.

ونجيب
محفوظ كان بارعا في نقل فصول وأطوار العملية الانتقامية التي كرس لها سعيد
كل جهوده ،حيث أخضع الرواية لبناء محكم يبدأ بالوضعية الأولية،ثم سيرورة 
الحدث وتطوراته، وانتهاء بالوضعية النهائية التي تضعنا أمام نهاية الحدث 
والنتيجة التي آل إليها سعيد مهران.

ويستند الكاتب في نقل تفاصيل رواية "اللص والكلاب" إلى الرؤية من الخلف
واستعمال ضمير الغائب والسارد المحايد الموضوعي الذي لا يشارك في القصة 
كما في الرؤية من الداخل، بل يقف محايدا من الأحداث يصف ويسرد الوقائع بكل 
موضوعية، فهو يملك معرفة مطلقة عن الشخصيات ويعرف كل شيء عن شخصياته 
المرصودة داخل المتن الروائي خارجيا ونفسيا.

ومن
وظائف السارد في الرواية السرد والحكي، وهذه هي الوظيفة الأساسية للسارد، 
إضافة إلى وظيفة التنسيق بين الشخصيات، ووظيفة الوصف من خلال تشخيص 
الشخصيات ووصف الأمكنة والأشياء ، ووظيفة النقد التي تتجلى في نقد الواقع 
وتشخيص عيوبه ومساوئه الكثيرة ولاسيما تفاوته الاجتماعي والطبقي.

وهذا ما جعل الوصف
ينصب على الأشخاص والأمكنة والأشياء والوسائل، وله وظائف جمالية ودلالية 
وتوضيحية تفسيرية. ويقوم الوصف بتمثيل الموجود مسبقا ومحاكاته من أجل 
الإيهام بوجوده الحقيقي والمرجعي (الإيهام بالواقعية). ويهتم الوصف في 
الرواية الواقعية بتحديد المجال العام الذي يتحرك فيه الأبطال. ويعني هذا 
أن الوصف يستخدم في تحديد الخطوط العريضة لديكور الرواية، ثم لإيضاح بعض 
العناصر التي تتميز بشيء من الأهمية.

ومن
العناصر التي تم التركيز عليها وصفا وتشخيصا وتجسيدا تصوير الشخصيات 
فيزيولوجيا واجتماعيا وأخلاقيا ونفسانيا، كوصف سناء التي أثارت أباها سعيد 
مهران بوجودها الرائع؛ ويصف الكاتب رءوف علوان ساخرا من مبادئه الزائفة 
وثورته الواهمة التي ذهب ضحيتها كثير من الأبرياء والفقراء ، ووصف عليش 
سدرة و زوجته نبوية وخليلة سعيد نور في عدة مواضع من الرواية عبر مستويات 
خارجية واجتماعية وأخلاقية ونفسية تكشف لنا انتهازية عليش وخيانة رءوف 
علوان ومكر نبوية واستهتار نور، وصفاء الشيخ الجنيدي ونكران سناء لأبيها 
الخارج من السجن .

وينقل
لنا الكاتب أمكنة متناقضة ، البعض منها يوحي بالغنى والثراء كڤيلا رءوف 
علوان الغاصة بالأشياء الثمينة، والبعض الآخر يوحي بالفقر والفاقة والخصاص 
كشقة نور.

و يلاحظ أن الكاتب لم يفصل كثيرا في وصف شخصياته وأماكنه وأشيائه ، بل اكتفى بفقرات موجزة ومقاطع موحية.

و يلاحظ أن الزمن السردي
في الرواية زمن صاعد خطي ينطلق من حاضر الخروج من السجن إلى مستقبل 
الاستسلام والموت. بيد أن هذا الزمن ينحرف تارة إلى الماضي لاسترجاعه( فلاش
باك)، أو إلى المستقبل من أجل استشرافه. و يزاوج الكاتب على مستوى الإيقاع
بين السرعة والبطء،ويتجلى إيقاع السرعة في الحذف والتلخيص، أما إيقاع 
البطء فيكمن في الوقفة الوصفية والمشاهد الدرامية.

وبهذا،
تتخذ الرواية طابعا سينمائيا حركيا ، لأن المتن الروائي كتب بطريقة 
السيناريو القابل للتشخيص السينمائي والإخراج الفيلمي الدرامي. وفعلا، فقد 
تم إخراج هذا الفيلم سينمائيا منذ سنوات مضت في مصر؛ نظرا لتوفر الرواية 
على لقطات بصرية وحركية تستطيع جذب المتفرج.

وعلى مستوى الصياغة الأسلوبية وظف نجيب محفوظ في روايته عدة أساليب سردية لنقل الأحداث والتعبير عن مواقف الشخصيات. ولقد أكثر من السرد ليقترب من الواقع أكثر لمحاكاته وتسجيله وتشخيصه بطريقة تراجيدية. وفي نفس الوقت، يلتجئ إلى الحوار قصد معرفة تصورات الشخصيات وتناقض مواقفها الإيديولوجية. كما التجأ أيضاإلى المنولوج
للتعبير عن صراع الشخصيات وتمزقاتها الداخلية ذهنيا ونفسيا.ويحضر أسلوب 
سردي آخر يسمى بالأسلوب غير المباشر الحر الذي يختلط فيه كلام السارد مع 
كلام الشخصية وهو كثير بين ثنايا الرواية وعلى الرغم من كل هذه الأساليب، 
فإن السرد يبقى هو المهيمن على غرار الروايات الواقعية والوجودية، كما 
استعان الكاتب بالوصف أثناء تقديم الشخصيات والأمكنة والأشياء والوسائل وتحيين المشاهد الدرامية.

وتمتاز لغة نجيب محفوظ بكونها لغة واقعية
تصويرية تستند إلى تسجيل المرجع وتمويهه بلغة تتداخل فيها الفصحى والعامية
المصرية ليقترب أكثر من خصوبة الواقع العربي المصري. لذالك استعمل الكاتب 
تعابير العامية المصرية وأساليبها وألفاظها وصيغها المسكوكة. كما استعمل 
قواميس تدل على حقول دلالية مثل: حقل الأثاث، وحقل الطبيعة، وحقل 
الدين والتصوف، وحقل الصحافة والإعلام، وحقل السلطة والجريمة، وحقل الوجود و
العبث، وحقل القيم، وحقل المجتمع، وحقل السياسة....

وعلى
الرغم من استخدام اللغة الطبيعية الواقعية المباشرة التي تنبني على 
الخاصية التقريرية الجافة الخالية من كل محسن بلاغي وشاعري، إلا أن الكاتب 
يوظف في بعض الأحيان تعابير قائمة على المشابهة ( التشبيه والاستعارة)، 
والمجاورة (المجاز المرسل والكناية)، واستعمال الرموز (اللصوص والكلاب...) 
لتشخيص الأحداث والمواقف وتجسيدها ذهنيا وجماليا.

وعلى
الرغم من كلاسيكية بناء الرواية، فقد استفاد نجيب محفوظ من تقنيات الرواية
الجديدة ومن آليات الرواية المنولوجية وتيار الوعي أثناء استعمال الحوار 
الداخلي والارتداد إلى الخلف واستشراف المستقبل وتوظيف الأسلوب غير المباشر
الحر، كما استفاد كثيرا من الرواية الواقعية في تجسيد الواقعية الانتقادية
ذات الملامح الاجتماعية والسياسية عبث الحياة وقلق الإنسان في هذا الوجود 
الذي تنحط فيه القيم الأصيلة وتعلو فيه القيم المنحطة.

اللص والكلاب قراءة تركيبية الجزء الأول

اللص والكلاب نجيب محفوظ 
قراءة تركيبية



الجزء الأول
يعتبر نجيب محفوظ من أهم الروائيين العرب الذين أرسوا دعائم 
الرواية العربية تجنيسا وتجريبا وتأصيلا وقد تميز نجيب محفوظ بتعدد أشكاله 
السردية وتعدد المواضيع والقضايا التي تناولها في إطار رؤى فلسفية مختلفة 
في تصوير مصر و تشخيص فضاء القاهرة. وبذلك، يكون نجيب محفوظ الناطق المعبر 
عن مجتمع مصر وتاريخها، ومن أهم الروايات التي أنتجها نجيب محفوظ رواية" 
اللص والكلاب" التي اتخذت طابعا رمزيا وذهنيا على مستوى المقصدية المرجعية 
والرسالة الفنية.

رواية "اللص والكلاب "تقوم علي خط 
الصراع الأساسي بين "اللص والكلاب" أو سعيد مهران والمجتمع. وهذا الخط يلعب
دور العمود الفقري الذي يربط فصول الرواية منذ أول سطر إلي آخر سطر فيها، 
فلا يتكلف نجيب محفوظ مقدمات لتقديم شخصياته ولكنه يدفع بالقارئ فورا إلي 
الموقف الأساسي في الرواية، ويمكن للقارئ أن يضع يده علي الخيط الأول وبذلك
لا يحس بأنه يوجد هناك حاجز بينه وبين العمل الفني.

وتبدأ الوضعية الأولية مع الفصول الأربعة الأولى إذ يسجل الفصل الأول خروج
سعيد مهران من السجن بعد أربع سنوات قضاها فيه، ويتوجه إلى الحي الذي كان 
يقطنه، ويجتمع سعيد مع عليش بحضور المخبر وبعض الجيران لمناقشة مطالبته 
بابنته وماله وكتبه.إلا أن عليش ينكر وجود المال ويرفض تسليم البنت بدون 
محكمة ويعطيه ما تبقى من الكتب. وأمام هذا الوضع المخيب لآماله، يبدأ سعيد 
مع الفصل الثاني التخطيط لمرحلة ما بعد السجن حيث توجه إلى طريق 
الجبل لمقابلة الشيخ صديق والده محاولا إقناعه بقبول ضيافته إلى أن يحقق 
الانتقام من زوجته الخائنة وعليش الغادر رافضا محاولة الشيخ تنيه عن قرار 
الانتقام بالتركيز في حواره على القيم الروحية المبنية على الإيمان ،وبعد 
قضاء سعيد أول ليلته في ضيافة الشيخ علي جنيدي ، يبدأ سعيد مع الفصل الثالث
خطوة تالية يتوجه فيها صوب صديق الطفولة الصحفي رءوف ، حيث انتظره قرب 
البيت ،بعدما فشل في مقابلته بمقر جريدة "الزهرة"، وتبادلا ذكريات الماضي 
على مائدة الطعام ،وقد انزعج رءوف من تلميحات سعيد التي تنتقد ما عليه من 
جاه ومكانة اجتماعية فانتهى اللقاء بتأكيد رءوف على أنه أول وآخر لقاء له 
مع سعيد ،مما جعل سعيد يستكمل في الفصل الرابع شريط الخيانة التي 
تلقاها من أقرب الناس إليه عليش صبيه الذي بلغ عنه الشرطة للتخلص منه 
والإنفراد بغنيمة الزوجة والمال ،و نبوية الزوجة التي خانته بتواطئ مع صبيه
عليش،ثم رءوف الانتهازي الذي زرع فيه مبادئ التمرد وتنكر هو لها. فكان كل 
ذلك دافعا قويا لاتخاذ قرار الانتقام والبداية برءوف أقرب فرصة مناسبة، إلا
أن رءوف كان يتوقع عودته ونصب له كمينا أوقع به ليطرده من البيت خائبا.

وتبدأ سيرورة الحدث مع الفصل الخامس 
بتوجه سعيد إلى المقهى حيث يتجمع أصدقاء الأمس،ومده صاحب المقهى "طرزان" 
بالمسدس الذي طلبه ،وكان الحظ في صفه هذه المرة عندما التقى ب "نور" التي 
خططت معه للتغرير بأحد رواد الدعارة وسرقة سيارته ،ويصور الفصل السادس تفاصيل نجاح الخطة التي رسمتها ريم للإيقاع بغريمها وتمكن سعيد من السطو على السيارة والنقود ، ويشرع سعيد مع الفصل السابع
في تنفيذ ما عزم عليه من انتقام وكانت البداية بمنزل عليش الذي اقتحمه 
ليلا و باغث صاحبه بطلقة نارية أردته قتيلا ،وتعمد التغاضي عن الزوجة 
لرعاية ابنته سناء،ثم هرب سعيد من مسرح الجريمة بعدما تأكد من نجاح مهمته. 
إلا أن الفصل الثامن ينقل لنا المفاجأة ،إذ بعد تنفيذ الجريمة،لجأ 
سعيد إلى بيت الشيخ رجب فجرا واستسلم لنوم عميق امتد حتى العصر ،فاستيقظ 
على حلم مزعج يتداخل فيه الواقع بالخيال ،ويصله خبر وقوع جريمة ضحيتها رجل 
بريء يدعى شعبان حسن،فكان خبر فشل محاولته مخيبا يندر ببداية المتاعب 
والمصاعب،فهرب سعيد إلى الجبل تفاديا لمطاردة الشرطة.

وهذا الحادث الطارئ أزم وضعية سعيد مما جعله مع الفصل التاسع
يغير خطة عمله بالتوجه إلى نور،وقد استحسن مكان إقامتها المناسب لاختفائه 
عن أعين الشرطة، ورحبت نور برغبة سعيد في الإقامة عندها مدة طويلة ،وأبان 
سعيد عبر الفصل العاشر عن ارتياحه بإقامته الجديدة ،وكان خروج نور 
وبقائه وحيدا في البيت فرصة لاسترجاع ذكريات تعرفه على نبوية وزواجهما الذي
أثمر البنت سناء. ،ثم التوقف عند غدر عليش وخيانة نبوية.ليعود إلى واقعه 
مع نور التي جاءته بالطعام والجرائد التي لا زالت مهتمة بتفاصيل جريمة سعيد
،مع إسهاب رءوف في تهويل وتضخيم صورة سعيد المجرم الذي تحول إلى سفاك 
الدماء،فطلب سعيد من نور شراء قماش يناسب بذلة ضابط لإعداد الخطة انتقامية 
جديدة ،ويعود سعيد مع الفصل الحادي عشر إلى الذكريات التي تنسيه 
عزلته في البيت عندما تغيب نور مسترجعا تفاصيل طفولته المتواضعة مع والده 
البواب،وكيف تأثر بتربية الشيخ علي الجنيدي الروحية،وإعجابه بشهامة رءوف 
الذي زرع فيه مبادئ التمرد وشجعه على سرقة الأغنياء كحق مشروع ،وتأتي نور 
لتقطع شريط الذكريات وهي منهكة من ضرب مبرح تلقته من زبنائها،مع محاولة 
سعيد الرفع من معنوياتها المنهارة والتخفيف من آلامها. ومع الفصل الثاني عشر
يكون سعيد قد أكمل خياطة بذلة الضابط مما زاد تخوف نور من ضياع سعيد مرة 
أخرى خاصة وأن الصحافة لا زالت منشغلة بجريمته الأولى ،والشرطة تشدد 
الخناق عليه ،فحذره طرزان من التردد على المقهى التي تخضع لمراقبة 
المخبرين.

ويبدأ تأزم العقدة مع الفصل الثالث عشر 
عندما عاود سعيد زيارة طرزان الذي اخبره بتواجد المعلم بياضة لعقد 
صفقة،فاعترض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان عليش ،إلا أنه أخلى سبيله بعد 
الفشل في جمع معلومات منه تفيد في معرفة مكان عليش وهو الأمر الذي جعله 
يغير وجهة الانتقام إلى رءوف ليشرع مع الفصل الرابع عشر في تنفيذ 
خطته بارتداء بذلة الضايط التنكرية والتوجه نحو بيت رءوف حيث باغته وهو يهم
بالخروج من السيارة،ليفر سعيد بعد تبادل إطلاق النار مع عناصر 
الشرطة،وتعود نور للبيت متخوفة من ضياع سعيد بعد تداول خبر تعرض رءوف 
لمحاولة اغتيال .وجاء الفصل الخامس عشر يحمل أخبار إخفاق سعيد في 
قتل رءوف ،وسقوط البواب ضحية جديدة لخطأ سعيد، فكانت خيبته كبيرة ولم تزده 
إلا إصرارا على معاودة المحاولة مهما كلفه ذلك من ثمن .

ومع الفصل السادس عشر تبدأ الوضعية النهائية
وتظهر النتيجة من خلال تطورات مفاجئة تسير عكس طموحات سعيد ، أولها غياب 
نور المفاجئ،و طرزان الذي زوده بالأكل وحذره من المخبرين الذين يتربصون 
بالمقهى.وتبدأ النهاية في الاقتراب مع الفصل السابع عشر عندما تأتي 
صاحبة بيت نور تهدد بالإفراغ فأصبح البيت يشكل خطرا عليه، فقرر الهروب إلى
طريق الجبل عند الشيخ علي ، حيث ستكون النهاية مع الفصل الثامن عشر عندما يستيقظ سعيد من نوم عميق فيجد المنطقة محاصرة بالشرطة ويتحصن بالمقبرة حيث كانت نهايته بعد مقاومة يائسة اللص والكلاب.

درس الكيمياء: المعايرة المباشرة – الاولى بكالوريا علوم تجريبية وعلوم رياضية

بسم الله الرحمان الرحيم 
درس مادة الكيمياء: المعايرة المباشرة للمستوى التعليمي الأولى بكالوريا شعبة العلوم التجريبية والعلوم الرياضية.

صورة توضيحية:

يرجى الانتباه إلى أن الصورة التوضيحية إنما هي مجرد صورة لأخذ فكرة عن الملف فقط، وفي حالة الرغبة في الحصول على كامل المحتوى فيجب تحميله من زر التحميل الموجود أسفل الصورة التوضيحية.



كلمة شكر تكفي في رد 

درس الفيزياء والكيمياء: مكونات الذرة ــ الأيون ــ موصلية الماء الخالص في التيارالكهربائي

السلام عليكم و رحمة الله

درس في مادة الفيزياء والكيمياء: بعض خواص المواد ــ مكونات الذرة ــ الأيون ــ موصلية الماء الخالص في التيارالكهربائي للمستوى التعليمي الثالثة ثانوي إعدادي.

من إعداد:

الأستاذ نورالدين الذهيبي

صورة توضيحية:

يرجى الانتباه إلى أن الصورة التوضيحية إنما هي مجرد صورة لأخذ فكرة عن الملف فقط، وفي حالة الرغبة في الحصول على كامل المحتوى فيجب تحميله من زر التحميل الموجود أسفل الصورة التوضيحية.



المرجو الرد على الموضوع 
جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©