الأنابيك سكيلز: توظيف 300 حارس أمن خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة. آخر أجل هو 13 دجنبر 2013

IRoyaume du Maroc
Agence Nationale de Promotion de l'Emploi et des Compétences (ANAPEC)
www.skills.ma/infitah/


(300) AGENTS DE SECURITE



Job description

- Work place: EMIRATS ARABES UNIS

- Number of available positions: 300

Requirements

- Degrees: HIGH SCHOOL
- Background experience: 2 ANNEES MINIMUM DANS LE DOMAINE DE LA SECURITE
Sex: Male
Age: 21- 45 ans
Language: Arabic: Fluent

Complementary:
PROFIL RECHERCHE:
Titulaire du Baccalauréat ou d’un diplôme équivalent;
Expérience minimale requise: 2 années dans le domaine de la sécurité;
- Age compris entre 21 at 45 ans;
Taille minimale requise: 170 cm;
- Très bonne condition physique.

Conditions:
Contract: CDI;
Salary: 2770 AED /month;
Transportation: Yes
Accommodation: Yes
Meals: No
Flight ticket: Yes.

Complementary:
CONDITIONS PROPOSEES:
Salaire net mensuel: 2000 Dirhams Emiratis;
Indemnités heures supplémentaires  net mensuelles: 770 Dirhams Emiratis;
(1Dirham Emirati =2,20 Dirhams  Marocains).
Logement, transport, uniforme: fournis par l’employeur;
- Couverture médicale assurée

DOSSIER DE CANDIDATURE:
- Copie de la Carte Nationale d’Identité;
- Fiche anthropométrique ou casier judiciaire;
- Copie du Baccalauréat ou du diplôme équivalent;
- Copie des références professionnelles (documents Justifiant l’expérience professionnelle requise);
- Fiche de candidature remplie et signée:
Vous pouvez télécharger la fiche de candidature ici: FICHE DE CANDIDATURE ADS
- 1 photo.


Si vous possédez les qualifications requises pour le poste, merci de déposer votre  dossier de candidature à l’agence ANAPEC locale la plus proche de votre lieu de résidence.

(La liste des agences est consultable sur le site www.anapec.org).


Merci d’indiquer sur votre dossier la référence:

AD/SSS 24 /13.

سم النحل ضد فيروس السيدا


سم النحل ضد فيروس السيدا
بين باحثون من جامعة جورج واشنطن في سانت لويس في دراسة علمية فعالية الميليتين La mélittine ـ مادة سامة موجودة في سم النحل ـ في تدمير فيروس فقدان المناعة البشرية VIH. وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مارس 2013.
اختبر الباحثون هجوم الميليتين مدمج مع جزيئات نانوية، بداية على الفيروس في أوساط الزرع، ثم بعد ذلك هجومها على الخلايا الظهارية للمهبل بوجود فيروس فقدان المناعة البشرية.
لاحظوا انه تم كبح قدرة الفيروس على العدوى، عن طريق تدمير الغشاء الواقي للفيروس. مكنت الأبحاث الأولية من التفاؤل من تطوير مرهم مهبلي للوقاية من العدوى… وربما أيضا للعلاج.
يقول الدكتور ألبرت بيكر، رئيس الجمعية الفرنسية للعلاج بمنتجات النحل: “لا يوجد شيء غير عادي هنا، لأن سم النحل يحتوي على مكونات مختلفة سامة للخلايا مثل الميليتين. بالإضافة إلى العديد من المركبات المضادة للالتهاب”.
يعتبر من السهل الحصول على سم النحل، الغير مكلف، لعلاج مشاكل في المفاصل، والنقرس أو الروماتيزم. وأيضا التصلب المتعدد أو الأمراض العصبية. أما بالنسبة التجاعيد، فإنها تختفي بفعل هذا السم. وأضاف ألبرت بيكر “رغم كل هذا، تبقى هذه المؤشرات والمعطيات العلمية غير كافية”.

تحليل قولة فلسفية -نموذج تطبيقي

بسم الله الرحمان الرحين 

القولة
أنا أفكر إذن فأنا موجود 
حلل وناقش
إن القولة الذي توجد بين أيدينا تندرج ضمن مجزوءة الوضع البشري، كما تساهم في بناء مفهوم الشخص أو الأنا كمفهوم فلسفي، من خلال معالجة قضية العلاقة بين الشخص من جهة، والهوية من جهة ثانية، وهي قضية معقدة، من خلال تعدد عناصرها ومستوياتها، واختلاف طبيعتها من فيلسوف لآخر، ويمكن التعبير عنها من خلال الأسئلة التالية: أين تكمن هوية الشخص؟ وهل هي هوية ثابتة أم متغيرة؟
إن هذه القولة تتضمن موقفا فلسفيا يتمثل في كون أن هوية الشخص تتمثل في التفكير باعتباره مجموع العمليات الذهنية التي تستعملها الأنا أثناء وعيها لذاتها، والتي تثبت – أثناء ممارستها – أن الأنا موجودة. وتتكون البنية المفاهيمية للقولة من ثلاث مفاهيم فلسفية وهي، مفهوم الأنا: وهو حقيقة الإنسان الثابتة والحاملة لكل الحالات النفسية والفكرية، كما يدل اللفظ على الجانب الواعي في شخصية الإنسان. ومفهوم التفكير: وهو كل العمليات العقلية التي تمارسها الذات، وتتمثل – حسب رونيه ديكارت – في: الشك، الفهم، التصور، الإثبات، النفي، الإرادة، التخيل والإحساس. وأخيرا مفهوم الوجود: وهو الكينونة ، ويطلق على الكون الذي يتشكل من العناصر المادية، والظواهر الطبيعية، ووجود الأنا، هو انبثاقها في هذا العالم. أما المكونات المنطقية للقولة فتتشكل من قضيتين وهما، القضية الأولى هي: ”أنا أفكر“، والقضية الثانية هي: ”أنا موجود“. والبنية البرهانية للقولة تنبني على أساس العلاقة استنتاجية، وهي أحد أشكال البرهنة وخاصة البرهان المباشر، وتتمثل في العلاقة الضرورية بين المقدمة والنتيجة، فالمقدمة هي: الأنا أفكر، والنتيجة هي الأنا موجود. والأداة اللغوية التي تدل على هذه العلاقة الاستنتاجية هي ”إذن“. إذا كان صاحب القولة قد حدد هوية الشخص في ملكة العقل والتفكير، فإن جون لوك قد ذهب في نفس الاتجاه، عندما اعتبر الشخص كائنا عاقلا قادرا على التفكير والتأمل، إلا أنه أضاف أن التفكير لا يمكن أن بتم إلا بواسطة الشعور الذي يكون لديه عن أفعاله الخاصة، حيث لا يمكن الفصل بين الشعور والفكر، لأن الكائن البشري لا يمكن أن يعرف أنه يفكر. إلا إذا شعر أنه يفكر، وهذا الشعور هو الذي يشكل، في نظر جون لوك هوية الشخص التي تجعله يشعر أنه هو هو لا يتغير، كما تجعله يشعر باختلافه عن الآخرين، وكلما امتد هذا الشعور ليصل إلى الأفعال والأفكار الماضية، اتسعت وامتدت هوية الشخص لتشمل الذاكرة، لأن الفعل الماضي صدر عن الذات التي تدركه في الحاضر. أما شوبنهاور، وإن ساير كل من ديكارت ولوك في تحديدهما لطبيعة هوية الشخص باعتبارها ذلك العنصر الثابت في ذات الإنسان، مادام أن الفرد يكبر ويشيخ لكنه يحس في أعماقه أنه لا زال هو هو كما كان في شبابه وحتى في طفولته. إلا أنه عارض ديكارت فيما ذهب إليه من ربط لهوية الشخص بملكة التفكير والعقل، لأن هذا الأخير ليس إلا وظيفة بسيطة للمخ. كما انتقد تصور لوك الذي ربطها بالشعور بالذاكرة وأفعال الماضي، لأن الكثير من الأحداث الماضية للفرد يطويها النسيان، كما أن إصابة في المخ قد تحرمه من الذاكرة بشكل كلي، ومع ذلك فهو لا يفقد هويته. وأخيرا انتقد التمثلات العامية التي تربط هوية الشخص بجسمه، لأن الجسم يتغير عبر السنين سواء على مستوى مادته وصورته، في حين أن هويته تظل ثابتة، إن هوية الشخص في تصور شوبنهاور تتمثل في الإرادة، أي في أن نريد أو لا نريد.
 ما يمكن استنتاجه في آخر معالجة هذا الإشكال الفلسفي هو أن هوية الشخص ليست عنصرا بسيطا، بل هي بنية مركبة تتشكل من مجموع السمات التي تميز ذات الإنسان، والتي تتجلى في الخصائص الجوهرية والثابتة فيه كالعقل، والشعور، والإرادة

درس مادة الكيمياء: التحكم في تطور المجموعات الكيميائية للمستوى التعليمي الثانية بكالوريا مسلك علوم الحياة والأرض

بسم الله الرحمان الرحيم 
السلام عليكم و رحمة الله
أهلاً بكم أعضاء و رواد احسن موقع للدروس 
أتيتكم اليوم بهذا الدرس أتمنى الإستفادة للجميع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درس مادة الكيمياء: التحكم في تطور المجموعات الكيميائية للمستوى التعليمي الثانية بكالوريا مسلك علوم الحياة والأرض

ردكم يساعدنا على الاستمرار و معرفة متطلباتكم فلا تبخلو علينا به

درس الكيمياء: التطور التلقائي لمجموعة ميكانيكية – الثانية بكالوريا علوم الحياة والأرض

بسم الله الرحمان الرحيم 
 درس الكيمياء: التطور التلقائي لمجموعة ميكانيكية – الثانية بكالوريا علوم الحياة والأرض
السلام عليكم و رحمة الله
أهلاً بكم أعضاء و رواد موقع دروس فور

أتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
درس مادة الكيمياء: التطور التلقائي لمجموعة ميكانيكية للمستوى التعليمي الثانية بكالوريا مسلك علوم الحياة والأرض.
المرجو الرد على الموضوع و شكراا او عمل جيم ان اعجبك 

مادة الفلسفة الغـيــر الثانية باكالوريا

بسم الله الرحمان الرحيم 
ستجدون في هذا الدرس آراء الفلاسفة والتي تفيدكم لبناء موضوعكم الفلسفي ، 
آراء الفلاسفة تكون في قسم المناقشة،، سأضع بين أيديكم لاحقا تصميم المنهجية الواجب إتباعه، لا يجب الإكتفاء فقط بهذه الآراء.
وجود الغير:
- يشكل مفهوم الغير مفهوما حديثا في الفلسفة وان كان حاضرا ضمن الفلسفات القديمة.من بين الإشكالات التي يثيرها مفهوم الغير تلك التي ترتبط بإشكالية وجود الغير فكيف يتحدد إذن وجود الغير؟
لقد اختلفت التصورات الفلسفية في إجابتها عن هذه الإشكالية
  فنجد الفيلسوف" ميرلوبونتي" ينظر إلى وجود الغير كوجود مزدوج,فهو وجود في ذاته ووجود لذاته.ذلك إن الغير يتبدى للأنا كمعطى امبريقي انه شيء من الأشياء بحيث ان أول ما يدرك في الغير هو صورة جسده من ثم فهو مجرد موضوع من المواضيع الطبيعية.لكن الغير ليس فقط شيئا من الأشياء بل هو ذات واعية مقابلة لذاتي.وعليه فالغير من حيث هو وجود امبريقي يكون موجودا في ذاته ومن حيث هو ذات واعية يكون موجودا لذاته.
  وفي نفس السياق ينخرط الفيلسوف"جون بول سارتر" الذي ينظر إلى وجود الغير كوجود سلبي ووجود ايجابي فهو سلبي لأنه يحد من حرية الأنا وهو وجود ايجابي لأنه سبب من خلاله يمكن للانا إدراك وجوده هكذا إذن يتحول الغير إلى ذلك الوجود الذي من خلاله يتسنى للأنا إثبات وجوده.
 وينضم إلى هذا النقاش الفيلسوف"هورسل" الذي يعتبر بأن وجود الغير هو وجود مزدوج انه ذات او موضوع.فهو شيء من الأشياء وهو ذات واعية تدرك العالم وتوجد في العالم .فالغير إذن يتحدد وجوديا من حيث انه تجربة انفتح عليها وتفاعل معها وأثر وتأثر بها إنها تجربه الآخرين أو بعبارة اخري هو تجربة الإنسان في العالم.
- تأسيسا على م اسبق يمكننا أن نخلص إلى القول بأن مفهوم الغير من الناحية الوجودية قد أثار العديد من التساؤلات والاستفهامات الشيء الذي ينم عن خصوبته وعن طبيعته الاشكالية.
معرفة الغير:
- الى جانب إشكالية وجود الغير يثير مفهوم الغير إشكالية أخرى تتمثل في معرفة الغير.فهل معرفة الغير ممكنة أم غير ممكنة ؟ وإذا أمكننا أن نعرف الغير فهل نعرفه كذات واعية مقابلة لذاتي أم كموضوع خارجي منفصل عني ؟أم كمجرد مقولة وجودية؟
 يعتبر الفيلسوف الوجودي "جون بول سارتر" أن معرفة الغير غير ممكنة ذلك لأنه الأنا الذي ليس أنا.ومن ثم فهو يتغاير ويختلف معي .وهكذا فإنني حينما أدركه فأنا أدركه كموضوع خارجي انه مجرد معطى امبريقي فهو الجسد الذي لا يشبه جسدي ومن ثم تفصلنا عنه مسافة انطولوجية إن الغير إذن حسب سارتر تجمعني معه علاقة نفي و لَيْسٍ وعَدَمْ وإِسْتِحَالَة فهو وان كان يتبدى لي كصورة ذهنية فان معرفته تظل مع ذلك غير ممكنة .ٍ
 في ذات السياق بنا ’ميرلوبونتي’تصوره حين اعتبر أن إدراك الغير غير ممكن لأنه يتبدى للأنا كسلوك وتجربة داخلية فهو يحضر أمام الأنا كوضعية شعورية ونفسية مستحضرة أو كوضعية معيشة في كلتا الحالتين فالغير لا يعني الأنا ومن ثم فتجربته مختلفة عن تجربة الأنا وعليه فمعرفته غير ممكنة وان كنا نخلق وضعية غير مشتركة نتواصل من خلالها.
 أما ’مالبرانش’ فقد أسس تصوره حول هذه الإشكالية من اعتبار أن معرفة الغير غير ممكنة بحيث أن هذا الغير يتبدى للانا كوعي وكإحساس وهكذا فوعي الأنا مختلف عن وعي الآخر وإحساسه مختلف عن إحساس الآخر فليست هناك ميولات مشتركة بين الناس لأنه ما هو خير بالنسبة لي هو شر بالنسبة للآخر.وما هو لذة بالنسبة لي ألم بالنسبة للآخر. إذن وتبعا لهذا فمعرفة الغير غير ممكنة
العلاقة بالغير:
- تعتبر إشكالية العلاقة بالغير صلب إشكالية مفهوم الغير,إذ في هذا الإطار تواجهنا جملة من التساؤلات والاستفهامات من قبيل.كيف تتحدد علاقة الأنا بالآخر؟ هل هي علاقة تشابه وتطابق؟ أم هي علاقة تباين واختلاف وتغاير؟ وبالتالي إذا كان الغير هو الذات الواعية المقابلة لذاتي أي الأنا الذي ليس أنا.فكيف تتحدد علاقتي به؟
لقد شكلت هذه التساؤلات بؤرة إشكالية توزعت إزاءها التصورات الفلسفية المختلفة.
 ونجد الفيلسوف "مارتن هيدجر" ينخرط ضمن النقاش المتعلق بإشكالية العلاقة بالغيرالتي هي تتجاوز مستوى التحاور الانطولوجي الى مستوى الالتقاء والاشتراك في بناء التجربة الوجودية الانسانية الحيوية المشتركة وهكذا نجد "هيدجر" ان الانا يوجد في الوجود هنا أي يوجد في العالم وهو وجود يتحدد من خلال الوجود مع والوجود من اجل فالوجود مع هو اشتراك الأنا مع باقي الموجودات في الوجود إما الوجود من اجل  فهو اشتراك الأنا مع الغير أي مع الذوات العاقلة الأخرى في الوجود وانطلاقا من هذا الوجود يسعى الأنا إلى أن يؤسس علاقة التقاء واشتراك مع الغير وهي علاقة تروم تجربة إنسانية وجودية حيوية مشتركة.ويرى بأن علاقة الأنا بالغير هي علاقة التقاء واشتراك,وبالتالي فهي تتجاوز كونها مجرد علاقة تحاور وجودي
 وتساهم المفكرة الفرنسية "كريستفا" في هذا النقاش بحيث تتناوله من زاوية أخرى هي زاوية الغرابة فنحن غالبا ما نعتقد أن الآخر مختلف عني والمتباين لهويتي والمتغاير معي من حيث اللون والعرق والدين واللغة ان هذا الآخر البعيد هو الغريب الذي يهدد كياني  وما علي إلا أن ادخل معه في علاقة صراع ومواجهة . وتعتبر الغير الذي ينظر إليه كغريب هو ليس كذلك في الواقع بل نحن نكون عنه فكرة غريبة تسكننا على نحو غريب ذلك انه اذا انفتحنا على الآخر فسوف نكتشف انه ذات واعية تشبهنا ويمكن أن نتواصل معها ونأسس علاقة ايجابية أساسها التسامح والانفتاح والحوار والتواصل علاقة تمكننا من بناء تجربة إنسانية مشتركة.
 وينضم "ميرلوبونتي" إلى السجال الدائر حول إشكالية العلاقة بالغير بحيث يرى أن العلاقة بين الأنا والآخر يمكن أن تكون ايجابية قائمة على الانفتاح والتعارف والتواصل وذلك فقط حينما تكف الذوات صمتها وتخرج عن عطالتها لهذا يمكن للانا أن ينفتح على الآخر ليتعرف عليه ويؤسس معه علاقة ايجابية يمكن أن تتحول إلى علاقة تعايش وتطابق وتماهي .
إخواني لا زال هناك متسع من الوقت فإستغلوه جيدا،، لا تنتظروا حتى الأيام الأخيرة وتبدأوا الإستعداد للغش،،
المرجوا نشر الموقع و شكراااااا

مادة الفلسفة الشخص الثانية باكالوريا BAC2

مجزءة الوضع البشري : الشخص 

 الشخض والهوية:

- إن الحديث عن الوضع البشري يدعونا بالضرورة إلى الحديث عن الإنسان من حيث هو كيان يتحدد بالوعي والإحساس والشعور في هذا الإطار نتساءل كيف تتحدد هوية الشخص حسب التصورات الفلسفية المختلفة؟

 ينطلق"ديـكارت"من فكرة الإعلاء من شأن الذات الإنسانية بحيث بنا مشروعه الفلسفي حول فكرة الكوجيطو فالفكر أو الوعي هو أساس الوجود الإنساني . ومن ثم يمكن القول بان الشخص حسب ديكارت يتحدد بخاصية الوعي هذه التي تشكل مدخلا نحو تحديد هوية الإنسان واثبات وجوده بخلاف لهذا المنظور العقلاني ل" ديكارت"نجد الفيلسوف الانجليزي " جون لوك" ومن خلال الفلسفة التجريبية يؤسس منظور جديد حول هوية الإنسان ذلك أن الشخص لا يتحدد من خلال خاصية الوعي أو الفكر بل يتحدد من خلال خاصية الإحساس .

 بخلاف لهذا المنظور يرى "جون لوك"يرى بأن العقل لا يعدو أن يكون مجرد إطار فارغ ( فالعقل يولد عبارة عن صفحة بيضاء) تبعا لهذه القناعة يعتبر" جون لوك" بأن أساس هوية الشخص تتحدد من خلال الإحساس والتجربة وليس من خلال العقل والوعي,فالإحساس هو مدخل الشخص نحو الوعي بالذات والآخرين.

 في ذات السياق نجد الفيلسوف الشخصاني "مونيي  " الذي ينظر إلى الشخص ليس كموضوع أو شيء من  الأشياء بل هو بنية شعورية داخلية  فالشخص يختلف عن الفرد إذ أن الفردانية تجعل الفرد ككائن مختلف متمركز حول ذاته أما الشخصانية فتجعل من الكائن البشري يخرج من تمركزه حول الذات إلى الانفتاح على العالم .إن الشخص حسب" مونيي " هو ذلك الواقع الكلي الشمولي انه بنية شعورية داخلية. وهكذا فالشخص هو الشيء الوحيد الذي نعرفه والذي نشكله من الداخل في الوقت نفسه فبقدر ما يكون الشخص قادرا في كل مكان فهو لا يوجد في أي مكان كما يقول "مونيي" 
الشخض بوصفه قيمة:

- كيف تتحدد قيمة الشخص؟ بعبارة أخرى كيف يمكن أن ننظر إلى الشخص كقيمة أخلاقية؟ لقد أثار هذا السؤال مجالا فلسفيا اختلفت في تناوله الخطابات الفلسفية من ثم نتساءل ما هي المقاربات الفلسفية التي تناولته؟ وما هي أسس النظر التي اعتمدتها في ذلك؟

 ينطلق الفيلسوف الأمريكي"راولز" في تحديده لقيمة الشخص من خلال عضويته في المجتمع وانفتاحه على الآخرين والتزامه بالقيم والمبادئ الأخلاقية العامة فالشخص إذن هو كائن حر تتحدد هويته بالحرية وتحديدا في المجتمعات الديمقراطية يعتبر المواطنون أشخاصا أحرارا متساوين في الحقوق والواجبات ولا يمكن أن نميز بعضنا البعض إلا من خلال مهاراتهم وكفاءاتهم   .إن الشخص إذن حسب" راولز " لا تتحدد قيمته إلا من خلال النظر إليه ككائن أخلاقي حسا بالعدالة وشعورا بالخير يدفعه إلى المساهمة في بناء عادل وخير أساسه التعاون الاجتماعي.

 في ذات السياق أسس الفيلسوف الألماني " كانط " تصوره لإشكالية الشخص بوصفه قيمة فإذا كان الإنسان ظاهرة من الظواهر الطبيعية وشيئا من أشيائها فان هذا الإنسان يسمو عن باقي الموجودات بالعقل وتحديدا بالعقل  العملي الأخلاقي . إن البطاقة الشخصية الأخلاقية عند الإنسان تتحدد أساسا بشرط امتلاكه للعقل العملي الأخلاقي هذا الذي يشكل مقدمة نحو ولوج الإنسان عالم ومملكة الأخلاق وحيث الواجب والفضيلة والكرامة. إن امتلاك الإنسان للعقل العملي الأخلاقي يجعله يرغم باقي الذوات العاقلة الأخرى على احترامه وذلك بالنظر اليه كغاية في ذاته لا كوسيلة .   

  ينخرط الفيلسوف الألماني "هيجل" في نقاش هذه الإشكالية إذ يعتبر أن قيمة الشخص تتمثل في التزامه بالسلوك الأخلاقي وامتثاله للقانون المتمثل في الواجب وبكلمة واحدة فان قيمة الشخص الأخلاقية تتحدد في تمثله وامتثاله لروح  الشعب أي الأخلاق العامة مما يؤدي به إلى السمو إلى مرتبه أعلى تتمثل في الوعي بالذات كذات حرة منفتحة على الواقع والآخرين و المساهمة في بناء العلاقات الاجتماعية على قاعدة  جدلية أساسها التأثر و التأثير.

- تبعا لما سبق يمكن أن نخلص إلى القول بأن مفهوم الشخص باعتباره قيمه أخلاقية قد شكل إشكالية فلسفية معقدة.
الشخض بين الضرورة والحرية:

- يشكل مفهوم الشخص مفهوما معقدا استأثر باهتمام الخطابات الفلسفية المختلفة  ويتجلى طابعه الإشكالي في بعض المفارقات التي ينطوي عليها و التي يمكن صياغتها في الشكل الاستفهامي التالي كيف يتحدد موقع الشخص بين مقولتي الضرورة والحرية؟ بعبارة أخرى هل الشخص حر في بناء شخصيته واختيار سلوكا ته وتوجهاته أم انه خاضع في ذلك لجملة من الحتميات؟

 يرى المحلل النفساني "فرويد"بأن الشخص ليس حرا في بناء شخصيته واختيار سلوكاته وميولاته لان ذلك يتحدد وفق حتميات بيولوجية وسيكولوجية من قبيل حتمية اللاشعور   وحتمية الصراع النفسي فالا شعور إذن هو ذلك المحدد الخفي الذي يوجه سلوكاتنا ورغباتنا و ميولاتنا كما ان شخصية الإنسان تتحدد من خلال حصيلة حتمية الصراع النفسي بين مكونات الجهاز النفسي هكذا إذن وحسب منظور العلوم الإنسانية نجد الإنسان غير قادر على بلورة سلوكاته  وتوجهاته وميولاته خارج سياق الحتميات السيكولوجية إذن فالشخص ليس حرا.

 خلافا لهذا المنظور نجد الفلاسفة يقرون بحرية الشخص وان كانت تتفاوت درجاتها تتفاوت بين النسبي والمطلق فهذا الفيلسوف الفرنسي " سبينوزا" يرى بأن الشخص يظل يراوح مكانه بين مملكة الضرورة ومملكة الحرية إذ يعتقد انه حر في رغباته والحقيقة انه ليس كذالك لأنه ليس هناك حرية خارج الضرورة الطبيعية فالرغبة هي حرية وإرادة من جهة وحاجة وضرورة من جهة أخرى.

 في ذات السياق ينخرط الفيلسوف الفرنسي "مونيي" الذي يرى بأن قيمة الشخص تتحدد من خلال عضويته وانتسابه للمجتمع لكن هل خضوع الشخص للمجتمع نفي لحريته . يرى "مونيي"أن الشخص هو بالتعريف كيان حر وانتمائه للمجتمع لا يجب أن يلغي ويصادر حريته.فمن واجب المجتمع أن يصون حرية الأفراد وان يرقى بها  وان يحترم ميولاتهم و خياراتهم لان الشخص هو الذي يقرر مصيره بنفسه.

- اعتبارا لما سبق يمكننا أن نخلص إلى القول بأن إشكالية الشخص بين الضرورة والحرية من الإشكالات التي شغلت بال  الفلاسفة وعلماء الإنسان لان الشخص في ذاته يظل يشكل موضوعا غامضا ومستعصيا يتوجب بذل المزيد من المجهودات لفهمه.   

إخواني لا زال هناك متسع من الوقت فإستغلوه جيدا،، لا تنتظروا حتى الأيام الأخيرة وتبدأوا الإستعداد للغش
المرجوا نشر الموقع لتشجيعنا و شكرا  

وزارة الاقتصاد والمالية: مباراة لتوظيف 386 متصرفا من الدرجة الثانية في عدة تخصصات. آخر أجل هو 20 دجنبر 2013

بسم الله الرحمان الرحيم 

إعلان

بإجراء مباراة

لتوظيف متصرفين من الدرجة الثانية



تنظم وزارة الاقتصاد والمالية يوم 09 فبراير 2014 بالرباط مباراة لتوظيف 386 متصرفا من الدرجة الثانية، موزعين حسب التخصصات كما يلي:

عدد المناصب
المتبارى في شأنها
الشعبةالتخصص
268

- البنك والنقد والمالية
- البنك والأسواق المالية
- التدبير المالي والمحسباتي
- مالية المقاولات والجبايات
- الاقتصاد القياسي
- الافتحاص ومراقبة التسيير
- الموارد البشرية

العلوم الاقتصادية والتدبيرية

- علم الربائد وتدبير الوثائق (الارشيف)

علوم الاعلام
68

- قانون الأعمال
- القانون المدني
- قانون العقود والعقار
- المهن القضائية والقانونية
- القانون العقاري والتوثيق

القانون الخاص
50

- قانون المنازعات الادارية
- القانون الدستوري
- التدبير الإداري المحلي
- قانون الإدارة العمومية والجماعة المحلية
- القانون الإداري والعلوم الإدارية

القانون العام

و يحتفظ ب 25% من المناصب للمرشحين من قدماء المقاومين ومكفولي الأمة وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين و7% من المناصب للأشخاص المعاقين.

تفتح المباراة في وجه المرشحين البالغين من العمر 45 سنة على الأكثر في فاتح يناير من سنة المباراة والحاصلين على شهادة الماستر أو الماستر المتخصص أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة، المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية الوطنية، أو إحدى الشهادات المعادلة لها طبقا للنظام الجاري به العمل، في أحد التخصصات المشار إليها أعلاه.

تشتمل المباراة على الاختبارات التالية:

المعامل
المدةمادة الاختبار
2

3 ساعات

1- اختبار كتابي عام: يتعلق بمختلف المظاهر الاقتصادية أو الاجتماعية.
4
4 ساعات
2- اختبار كتابي خاص: يتعلق بالتخصصات المطلوبة أو بالمهام والوظائف المطلوب شغلها.
4
ما بين 20
و30 دقيقة
3- اختبار شفوي: تناقش فيه لجنة المباراة مع المترشح مواضيع وقضايا مختلفة بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارى بشأنها.

تكوين ملف المشاركة:
- طلب المشاركة في المباراة يبين فيه المرشح وجوبا "مباراة توظيف المتصرفين من الدرجة الثانية، تخصص : ........"؛
- سيرة ذاتية للمرشح (CV)؛
- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية؛
- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الدبلوم؛
- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة " شخص معاق" (بالنسبة للأشخاص المعاقين)؛
- نسخة من قرار المعادلة الجامعية صادر عن وزارة التعليم العالي (بالنسبة للمرشحين الحاصلين على شهادات مسلمة من طرف جامعات أجنبية)؛
- ظرفان متنبران يحملان اسم وعنوان المرشح.

ويتعين على المرشحين المتوفرين على صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم توجيه ملفات ترشيحهم عن طريق مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

تنبيه: يجب على المرشحين العاملين بالإدارات العمومية أن يبعثوا طلباتهم مشفوعةوجوبا بموافقة الإدارة التي ينتمون إليها (المصالح المركزية المكلفة بالموارد البشرية).

ترسل ملفات الترشيح وجوبا عن طريق البريد إلى العنوان المذكور أسفله، ويعتبر يوم 20 دجنبر 2013 آخر أجل لقبولها.
مباراة توظيف المتصرفين من الدرجة الثانية، تخصص: ..................
وزارة الاقتصاد والمالية
الخزينة العامة للمملكة
صندوق البريد 21495، شارع النخيل، حي الرياض، الرباط.


ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان

وزارة الصحة: المرشحين لمباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة - سلك الإجازة - 3000 مقعد. ليوم 8 دجنبر 2013

بسم الله الرحمان الرحيم 
وزارة الصحة: المرشحين لمباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة - سلك الإجازة - 3000 مقعد. ليوم 8 دجنبر 2013

AVIS


* Listes des Candidats présélectionnés par ordre alphabétique pour passer le concours d'accès aux instituts Supérieurs des Professions Infirmières et Techniques de santé. Cycle de la licence, session Décembre 2013. Le concours se déroulera le 08 décembre 2013 à 8h00:
- Casa
- Dakhla
- Nador
- Oujda
- Safi
- Settat
- Tanger
- Taza
- Tiznit
- Rabat
- fes
ملحوظة من موقع www.doros4.com : اللوائح تقرأ بـOFFICE WORD 2007 
ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان عن طريق الفيسبوك او اصدقائك لنزيد من عطائنا و شكراااااا 

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني: الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لمباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين - دورة شتنبر 2013

بلاغ صحفي

الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لمباريات الدخول إلى المراكز الجهوية

لمهن التربية والتكوين - دورة شتنبر 2013



تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن النتائج النهائية لمباريات الدخول الى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين -  دورة شتنبر 2013، أسفرت عن نجاح ما مجموعه 7000 مترشحة ومترشح، طبقا لعدد المناصب المالية المخصصة لهذه المباراة والمقيدة في قانون المالية لسنة 2014.

وسيلج هؤلاء المترشحات والمترحون سلك التأهيل بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين خلال الموسم التربوي الجاري 2013 -2014.

كما أسفرت نفس المباراة عن نجاح 577 مترشحة ومترشح من الموظفين التابعين لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والذين سيقضون سنة التأهيل بالمراكز المذكورة أعلاه خلال الموسم التربوي 2014-2015.

ويمكن الاطلاع على النتائج بالاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وكذلك على الموقع الاكتروني للوزارةwww.men.gov.ma  والبوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة http://crmef.men.gov.ma/crmef

جديد نمودج لتحليل نص شعري ينتمي إلي المدرسة الحرة

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله والصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...
الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...
  ...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...
 
...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...
 
 ... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...
 
...ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...
 
  ...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...


نمودج لتحليل نص شعري ينتمي إلي مدرسة الشعر الحر
(سواء كان لتجديد الرئيا أو في تكسير البنية)


التأطير:

لقد جاء خطاب تكسير البنية وتجديد الرؤيا ليعلن تمرده التام على قواعدالشعر العربي ضاربا عرض الحائط كل القوانين و الضوابط التي عرفتها القصيدة العربيةعلى مر الأزمنة وذالك من خلال التمرد على شكل القصيدة التراثية حيث نادي بتحديد موسيقى القصيدة وكسر إيقاع البيت واحل محله نظام السطر وقد ظهرت خلال أربعينيات القرن الماضي وتر سخت قواعدها في الخمسينيات وكان جوهر هذا الشعر التعبير عن معاناة الشاعر الحقيقية وما تعيشه الإنسانية المعذبة من جراء الحروب والأزمات السياسية دون نسيان ضياع فلسطين والافتتان بالحضارة الرافدة من الغرب وقد رفع لواء هذا الخطاب أعلام حاولوا صنع زاوية لهم فيه و من بينهم صلاح عبد الصبور ادونيس نازك الملائكة دون أن ننسى صاحب النص(اسمه) الذي تركلقلمه العنان وعبر بكل تلقائية عن جل مواضيع عصره تاركا بصمة قوية في مسار الشعرالمعاصر.ومن بين إبداعاته نصه الذي بين أيدينا (عنوان النص) فإلى أي حد تستجيب القصيدة للخطاب الذي تنتمي إليه ؟وماهي الأساليب التي سخرها الشاعر لإيصال مكنوناته وأحاسيسه إلى قرائه ؟

العرض:

إذا تأملنا الشكل الهندسي للقصيدة يبدو انها بنيت على نظام السطر الشعري دون احترام وحدة الروي والقافية ومن خلال ملاحظتنا لعنوان النص ........ يتبين انه يوحي دلاليا على........ وبربطه بالبيت الأول يمكن أن نصوغ فرضية للقراءة على النحو الأتي ...... ويمكن تقزيم هذه الفرضية إلى.... وحدات دلالية ففي الوحدة الأولى أبان الشاعر عن ...... فيما الوحدة الثانية خص حديثه عن...... في حين نجده في الوحدة الأخيرة يتحدث عن........ ويظهر مند الوهلة الأولى أن الشاعر لم يخرج عن المألوف أي جاء بموضوعيتناسب بخصوصيات المدرسة الحديثة. فهو مضمون عصري بعيد كل البعد عن المضامينالتقليدية و هو مؤشر على مدى الانتقال النوعي الذي عرفته القصيدة علي مستويالمضمون و للتعبير عن هذا المضمون نجد الشاعر سخر مجموعة من الأشياء في مقدمتهاالمعجم الذي نجده يتفرع إلى حقلين دلاليين: حقل دال علي (....) وحقل دال على (....) أما بالنسبة للألفاظ التي تعبر عن الحقل الأول فهي (.....) أما الألفاظ الدالة علي الحقلالثاني فهي (....)و يلاحظ من خلال الألفاظ نجد أن الحقل المهيمن هو الحقل الدال علي (....) إذن العلاقة بين الحقلين اما (تكامل أو تناقض ) ) ولعل شاعرنا وجد نفسه مضطراللاطفاء على القصيدة لمسة فنية تجلت في الصور الشعرية فنجد أنه سخر أسلوب التشبيهكقوله في البيت (..شرح التشبيه )وكذلك نجد الاستعارة (شرح الاستعارة ) ونجد أن الشاعر قد سخر مجموعة من الأساليب تفرعت بينماهو إنشائي وما هو خبري . فالألفاظ الدالة على الأسلوب الخبريهي.... أما ألفاظ الأسلوبالإنشائي هي..... .يلاحظ طغيان الأسلوب الخبري نظراللرغبة الملحة للشاعر في إخبار قرائه عن الرسالة التي يود تمريرها عن طريق هذهالقصيدة .
لقد استعان الشاعر الدلالي النحوي العروضي في بناء الصورة الشعرية وذالك بخلق توتر بين الطرفين المشكلين للصورة فمثال دالك قوله ...... فهذه العبارة لها معنى مباشر هو ان .....ومعنى أخر هو يتم عبر تأويل انطلاقا من تقريب المسافة بين الطرفين وهكذا تدل العبارة على ..... كما اعتمد الشاعر لغة إيحائية رمزية تخرج عن المألوف لتمرير رسالته عبرها باستعمال مجموعة من الكلمات المشحونة دلاليا ( رمز لغوي تاريخي ديني أسطوري ) وذالك من اجل التعبير عن الواقع العربي المنهار بالاعتماد على بعض الأساطير الخرافية مثلا تموز الحياة والشعب السندباد كثرة الترحال ) اذن يلاحظ أن الصور الشعرية قد عرفت تحديث يتمثل في الرمز و الأسطورة وتقليدتمثل في التشبيه و الاستعارة .كل هذا يدفعنا للحديث عن جانب أخر من جوانب القصيدةألا وهي بنية القصيدة فالقصيدة بنيت على نظام الأسطر التي تتفاوت أطوالها بحسب عدد التفعيلات وتتنوع القوافي تماشيا مع الاهتزازات النفسية التي يعيشها الشاعر وهكذا فالقصيدة كسرت كل القوالب التقليدية من وحدة القافية حيتانتقلت إلى التنويع .ونظام السطر بدل الاشطر معلنة بذلك انتهاء عهد وبداية عهدأخر . وقد نظم قصيدته على إيقاع بحر..... أما على مستوى البنية الداخلية فيلاحظ تكرار مجموعة من الكلمات (......) وكذلك بعض المرادفات (.....) حيث سيطر حرف .... على القصيدة مما أعطاها صبغة حزينة على مستوى الدلالة كما اعتمد على تقنية التواري لخدمة الانسجام الإيقاعي في قوله .

خاتمة:
 وبعد هذه الأشواط من التحليل التي بدأ ناها بالمضمون وانتهاء بالخصائص الفنية التي تميزت بها قصيدة (.......) .يمكن القول أن القصيدةمثلت القصيدة خطاب تكسير البنية خير تمثيل.فالقصيدة هي قمة في العصرنة و الروعة فيالتحديث أتى على جميع المستويات على مستوى الشكل ضربت القوالب التقليدية عرضالحائط ونظام السطر_ ونظام التفعيلة _نظام السطر بدل الشطرين _تنويع الروي بدلتوحيده _ توظيف الأسطورة و الرمز أما على مستوى المضمون .فهو مضمون جديد استعملتفيه لغة سهلة إذن نقول أن القصيدة هي نموذج حي لمدرسة أبت أن تجدد حتى على مستويالشعر تماشيا مع كل التجديد الذي عرفته جل الميادي

طالبة تصور أستاذها يمارس الجنس مع زميلتها ويبتزانه بسلا

أحال أمن سلا نهاية الأسبوع الماضي، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمدينة، ثلاث طالبات بكلية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بسلا، رفقة أستاذ وطالب آخر قصد استنطاقهم في تهم الابتزاز والتقاط صور إباحية والتهديد بالنشر والفساد والخيانة الزوجية والمشاركة في ذلك.
ووفقا لجريدة "الصباح" التي أوردت الخبر، فإن إحدى الطالبات الموقوفات صورت الأستاذ يمارس الجنس مع زميلتها داخل شقة بسلا، واستعان رفاقها بالصور في ابتزاز الأستاذ بطريقة مثيرة.
وحسب نفس المصدر، فإن طالبا يدرس بكلية الحقوق، حصل على الصور الإباحية التي تظهر الأستاذ يمارس الجنس مع الطالبة، واستغل هذه الصور ليتوجه إلى منزل الاستاذ قصد ابتزازه، وعندما تعذر عليه لقاءه ترك له لدى أحد معارفه بطاقة طالبا منه ضرورة إخبار الأستاذ بمشاهدة ما بداخل البطاقة.
جميع الحقوق محفوظة لــ احسن منصة للدروس وتعلم اللغات 2015 ©